مفروشات من الورق المقوى ودون أية أصماغ أيضاً!

2

في أوقات الأزمات والحاجة المطلقة للتغيير في البرتغال, قامت الشركة المعمارية كوستا كامبوس بتصميم مشروع “متجر-الحانة المنخفضة”, وذلك من خلال استخدام المواد المكررة, حيث يبحث مفهوم الحانة في طرقٍ جديدة لتمضية الأمسيات والبقاء في لشبونة.

وهكذا تعمّد المصممون في تصميمهم لهذه الحانة أن تكون نقطة التقاء, حيث توفر البيئة المصممة بمنتجاتٍ صديقة للبيئة ومواد معاد تدويرها مكاناً للمناسبات والإجتماعات القصيرة والمؤتمرات, بالإضافة لدورها في تعزيز ونشر ومناقشة القضايا المتعلقة بالاستدامة عبر طرقٍ مريحة وغير رسمية.

فيما يتعلق بمفهوم المساحة حانة “LOW”, فهو يرتكز على مجموعة من الألواح الكبيرة التي تم صنعها من الورق المقوى بدون استخدام أي نوعٍ من الأصماغ لتمتد على طول جدار الحانة. حيث تحولت الصفوف التي شكلتها الألواح إلى مساحةٍ تدعم الحانة وتمثُل في الوقت نفسه خزانة كتب. وهنا لابد من القول أن هذا التغيير الواضح في المظهر والشكل قد تم تصميمه على ارتفاع متناغمٍ ومساحةٍ من ألواحٍ من الورق المقوى, بحيث يرتبط الشكل العضوي بوظيفته. أما السقف المستعار فقد تم صنعه من مجموعةٍ من الألياف البيضاء المتينة لتخلق شبكة تسمح بالتنفس بعض الشيء بدون إغلاقٍ مرئي للمساحة.

تبقى بقية أجزاء المتجر-الحانة محايدة لتعزيز الألواح الكرتونية الموجودة على الجدران, وقد تم طلاؤها جميعها باللون الأسود, ماعدا القسم الموجود خلف الحانة والغرفة الموجودة في نهاية المتجر فقد تم طلاؤها باللون الأصفر الفاقع, ذلك ليخلق نوعاً من التناقض اللوني للوظائف المختلفة لكلٍ من البار وصالة العرض الصغيرة التي تقدم تصاميم لمواضيع بيئية مختلفة في مسابقة “Remade in Portogal”.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى أن هذه المسابقة التي يعني اسمها “معاد تصنيعه في البرتغال”، ترتبط بمنتجات هذا المتجر والتي صممها المعماريون والمصممون بمواد تضمن نسبة 50% على الأقل من مواد مستمدة من عمليات إعادة التدوير, سواءً إعادة تدوير سابقة للاستهلاك، مثل إعادة استخدام منتجات النفايات الصناعية، أو إعادة تدوير لاحقة للاستهلاك، مثل إعادة استخدام بقايا العلب والنفايات المنزلية التي يتم جمعها من نقاط الجمع البيئية.

بالنسبة لباقي قطع الفرش المستخدمة في التصميم فقد تم تصميمها أيضاً من قِبل الشركة المصممة كوستا كامبوس بشكلٍ كامل وبدون مواد لاصقة أيضاً, بما في ذلك الورق المقوى والطاولات والأريكة والمقاعد. وختاماً علينا أن ننوه لنقطةٍ هامة بالفعل، فعلى الرغم من كون جميع هذه المنتجات مسجلة مسبقاً يمكن أن يتم تصميمها خصيصاً لتتلائم مع احتياجات المستهلكين وحسب ميزانيتهم الخاصة, حيث تقدّر كلفة كل مقعد ابتداءً من 65 يورو مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية تغيير الكلفة.

إقرأ ايضًا