متجر Amaison: كل ما تحتاجونه في حفلاتكم تحت سقف واحد!

0

صممت شركة Concrete Architectural Associates الهولندية -للعمارة والتصميم الداخلي وتصميم المنتجات التي تأسست عام 1997- مشروعاً جديداً في أمستردام لصالح Maison van den Boer الذي يعد أشهر متعهد حفلات في هولندا كلها ومن الدرجة الأولى أيضاً.

حيث يحاول هذا المكان أن يصل إلى المستهلك الخاص من خلال تطوير متعهد لتقديم الطعام في الحفلات باسم Amaison وبمساحة 80 متر مربع. والهدف من هذا المشروع هو امتلاك متاجر توريد أطعمة في جميع العواصم الأوروبية، فقد عادت Concrete إلى أصل الشركة التي تم تأسسيسها عام 1906 لتطوير فكرة Amaison حيث كان التركيز الرئيسي واقعاً على جوهر الطعام.

والترجمة الحرفية لـ Maison van den Boer هي “منزل في مطبخ الجدات”، لتحضير ومراقبة وتذوق وإدخال الوجبات التقليدية. وقد نتجت هذه الترجمة عن تصميم حجارة بناء تكون أساساً لكل عنصر في فكرة مشروع Amaison. وقد تم تطوير نموذج من هذا المبنى يكرر نفسه عبر جميع أرجاء المساحات الداخلية والشعار وكسوة الجدران والأرضية والأثاث وحتى الطعام، حيث يكون كل شيء واضحاً في تجسيده وحجمه.

أما في الأرضية، فقد تم ترتيب قطع الطوب على الأرضية بطريقة وأسلوب محددين. كما تم نشر الآجر من طوب “Terra Maestricht 203RL” وفقاً لتصميم Concrete. وهذه هي الأرضية الآجرية المصنوعة من فحم الإنتراسيت المملوءة بمفصل من الاسمنت الرمادي الذي يعود ليؤكد على النموذج المحدد سابقاً ذاته.

أما منطقة المدخل فهي تمتلك أسلوباً شبيهاً بشكل منصات القوارب بأرضيةٍ من خشب السنديان. فطوبات السنديان تأخذ نفس الشكل وهي ممددة بأسلوب متصل مع طوبات الأرضية المصنوعة من فحم الإنتراسيت. بينما تم صنع مفصل الطوبات الخشبية المدبب من مادة Mastic السوداء اغير المتصلبة والشبيهة بالمعجون والمستخدمة عادة في البناء كحشوة أو لاصق للمفصل.

الجدار: تم صنع آجرات الجدران خصيصاً من أجل هذا المشروع، ليتم تطبيق هذا النموذج الذي هو أساس لجميع العناصر الأخرى على آجر من نفس النوع المستخدم في أنفاق المشاة في فرنسا. كما تم إعادة تصميم الآجر من قِبل Concrete ليتم تصنيعه فيما بعد من قِبل شركة Koninklijke Mosa الهولندية لتصنيع كسوات الأرضيات والجدران، وذلك بثلاثة أشكالٍ مختلفة، وبعدها تتم كسوة معظم الجدران بالآجر مع الأخذ بعين الاعتبار عدم ضياع كميات منه جرّاء عملية القطع. ثم يأتي المفصل الرمادي من جديد ليؤكد على النموذج المتبّع في التصميم مرةً أخرى.

الأثاث: كنقطة بداية أساسيةٍ تم تصنيع كل قطعة من الأثاث في متجر Amaison خصيصاً بأسلوبٍ ونقشةٍ مطابقةٍ لتلك الموجودة في حجارة البناء. وفي الوقت الذي نجد فيه أن أستخدام المواد قد اعتمد شخصيةً وهويةً معاصرة، اعتمد التصميم وبشكلٍ قوي على الطابع التقليدي القديم العائد إلى أيام جداتنا. حيث ينتصب عمودين منحوتين كبيرين عند منطقة المدخل ليتم استخدامهما كأدوات عرضٍ في النافذة. والأجمل أنه سيتم تمثيل الفصول الأربعة على هذه الأعمدة. حيث يتعلق خطاف قصّاب من الستالس تيل فوق هذه الأعمدة ليتم عرض الطعام عليه.

أما ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية المصنوعة من خشب السنديان، فهي تمتلك قمة منحوتة مع قطع تتناسب مع الاستعمالات اللازمة، مثل الميزان وماكينة تسجيل المدفوعات. بينما يتعلق لوح المعلومات الكبير فوق ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية بإنارةٍ مدمجةٍ. كما يمتلك هذا اللوح تشطيبةً من المطاط على جوانبه الأربعة، حيث يمكن إدراج الوجبات والمشروبات المتنوعة المتوفرة من خلال إلصاق أحرف بيضاء صغيرة على الحواشي المطاطية.

هذا ويبيع Amaison المنتجات الطازجة وغير القابلة للتلف، فضلاً عن العديد من أنواع النبيذ والشمبانيا. وتنقسم المنتجات الطازجة إلى 8 فئات أساسية هي: الخبز والمعجنات والخضار والفواكه والمعكرونة والسمك واللحم والوجبات الجاهزة الحصرية المتوفرة على قائمة الأطعمة.

ويتم عرض هذه المجموعات الثمانية على منصات عرض مثلجة تم تصميمها بوحيٍ من حجارة البناء المستخدمة في التصميم. فقد تمت تغطية أساس جميع منصات العرض بصفائح الستاليس المصقولة وصفائح الأبواب المطلية. كما سيتم عرض الطعام على الأسطح التي تتجسد بالاعتماد على مجموعة الطعام التي تمثلها، فهي تتراوح بين الخشب المقطوع أفقياً من جذع الشجرة إلى الرخام.

أما المنتجات غير القابلة للتلف مثل النبيذ والمعكرونة، فسيتم عرضها في خزانة كبيرة مصنوعة من خشب السنديان، حيث ترتفع هذه الخزانة من الأرضية ووصولاً إلى السقف. وهي تتألف من كمية هائلة من الصناديق الصغيرة المشكلة طبقاً لنموذج وأسلوب فكرة المكان كله، لتقسم المتجر إلى قسمين: الواجهة والجهة الخلفية. في حين يمكن الوصول إلى المنتجات الموضوعة على الرفوف العليا بواسطة سلالم من الستاليس تيل.

وعلاوة ًعلى هذا، يوجد مخزنين باردين كبيرين موضوعين في الطابق المنخفض من المبنى مع أبواب مصنوعة بمهارة من الستاليس تيل وبمقابض كبيرة. كما يمكن الوصول إلى غرفة الاستراحة المجاورة من خلال باب مطابق. وأخيراً يمكننا دخول مطبخ Amaison –الواقع تحت الطابق الأرضي من المتجر.

أما أفران الطبخ الكبيرة فهي مشكلة بنفس طريقة منصات العرض المثلجة، ولكن بتجسيدٍ معتمدٍ على وظيفتها أكثر. هذا ويتم إدراك الأساس في الستاليس تيل المصقول مع غطاء المائدة المصنوع من الستاليس تيل المُلمَّع.

وطبعاً لن تنسى الشركة المصممة مسألة التعامل مع الذواقين وآرائهم الحادة، ولهذا أوجدت طاولة مرتفعة بسطحٍ من الخشب المقطوع بالإضافة إلى خُزن الستاليس تيل المزودة بـِ 6 كراسي من توقيع Herman Miller.

إقرأ ايضًا