منزلٌ رائع في أميركا رغم الظروف

0

تميزت شركة Iwamoto Scott بطريقتها الغريبة في تكثيف عناصر الديكور الداخلي لمنزل Powell Street House المعروف باسم PS House الموجود في جوارٍ كثيفٍ أصلاً على الشاطئ الشمالي North Beach بسان فرانسيسكو بأميركا. ولكنه وعلى الرغم من هذا التكثيف يوفر قدراً ربما لم يكن متوقعاً من الرحابة والإضاءة الطبيعية واتصالٍ بالمساحة الخارجية لعمرانية المنزل التي تبلغ 1200 قدمٍ مربع.

ويهدف المصمم للاستفادة من أكبر قدرٍ ممكن من مساحة البناء التي هي بالأصل صغيرة ولا يمكن توسعتها. كما تم تصميم المساحة الرئيسية في المنزل بالتركيز على نقطتي الإضاءة والتهوية الطبيعية. حيث تتألف من ثلاثة أقسام؛ المساحة الخارجية التي تفصل المنزل عن البناء الإدواردي الذي يقع في واجهة شارع Powell Street، ومدخل خارجي للمنزل يربط هذه المساحة الخارجية بالشارع، بالإضافة إلى منصةٍ على مستوى أعلى تواجه الجنوب.

أما تصميم المدخل الخارجي فيهدف لتعزيز تجربة الشعور بوجود عتبة بين المنزل والمدينة. ويقابل واجهة المنزل لوحٌ خشبيٌّ كبيرٌ يسيج الساحة الخارجية، ويحافظ على الخصوصية بين المنزل الجديد والمنصات في القسم الخلفي منه.

وقد تحدد التصميم الخارجي للمنزل وبنيته بالقيود المفروضة عليه مثل المساحة المحددة وأقصى ارتفاعٍ مسموحٍ به وموقع النوافذ من الجدران تبعاً لواجهات وإطلالات الأبنية المجاورة. أما بنيته الرئيسية، ففي محاولة إبعادها عن نوافذ الجيران تم رفع منصاتٍ حولها لم يلبث المصمم أن يستفيد منها كشرفاتٍ صغيرة. وطبعاً تماشى التصميم الداخلي وانتظم حسب البنية الخارجية للبناء.

وتطلّ الطوابق السفلى على الساحة الخارجية وكذلك غرفة النوم في الطابق الأعلى التي تتميز عن بقية أرجاء الطابق الثاني بإضائتها الطبيعية بسبب الواجهات المزججة. وما بين الطابقين تم حشر نصف طابق يحوي المكتب وبواجهاتٍ مزججةٍ وينفتح على منصة السقف من الشمال. وهي منصةٌ تتشابك مع الممر الذي على السطح والفناء الخارجي والحديقة.

وقد تم تضمين الفولاذ في بنية الطوابق الثلاثة وكسوته بعد ذلك بالخشب. أما الواجهة الزجاجية لبعض الجدران التي كانت بمثابة نافذة بعرض وطول الجدار، فقد تم تدعيمها أيضاً بالفولاذ والستيل بطريقةٍ مدغمة بالحواف الخشبية. ومن المواد المستخدمة أيضاً في البناء كان الألمونيوم للأبواب والنوافذ وخشب Ipe wood في المنصات، بالإضافة إلى ألواحٍ مضادةٍ لفعل المطر على الجوانب.

أما التصميم الداخلي فتعمه الأجواء الخشبية لاستخدامه بعدة ألوانٍ ونقوش، وفرش الأرضية بكاملها بالخشب. مع تطبيق أنظمة تكييفٍ وتبريدٍ وتسخين الماء أيضاً بطريقة مضمنة في الجدران.

إقرأ ايضًا