مركز اليوغا في لويزيانا يجعلك تبدأ بالتأمل منذ الولوج الأول إليه

1

قامت شركة Blank Studio بتصميم وبناء مركزٍ حديثٍ لليوغا في Gilbert في الولايات المتحدة الأميركية، لصالح Shosh و Billy Vergara، وذلك على مساحةٍ تقدر بـ 260مترٍ مربع.

ويخلق مركز Deva لليوغا “وهي كلمة سنسكريتيه وتعني الإله” بمساحاته الواسعة المتصلة ببعضها أجواءً تبعد الزائر عن بيئته الخارجية بشتى السبل. وحيث يحيط بالبناء مواقف سياراتٍ ومساحاتٍ اسفلتيةٍ كبيرةٍ تزينها بعض أحواض النباتات الغير محلية، بالإضافة لبعض الأبنية التي بالكاد يمكن تمييزها عن بعضها البعض. وتوفر هذه البيئة الداخلية الجديدة للمشروع بيئةً معمارية و أنظمة معالجةٍ بالضوء تساعد الزائر على التفكر والتأمل.

أما فكرة التصميم الداخلي فتعتمد على سلسلةٍ من القاعات المفتوحة على بعضها المتصلة في الوقت نفسه بمرافقها الخاصة، حيث تنتظم كلها حول صالة اليوغا الرئيسية التي تٌمارس فيها عدة أنواعٍ من اليوغا الكلاسيكية. بالإضافة لتجهيز قاعةٍ لممارسة اليوغا الساخنة، لتكون عبارة عن صالة تبلغ درجة حرارتها 105 درجةٍ فهرنهايتية لزيادة مرونة الجسم وتخليصه من السموم.

وعلى نقيض الإضاءة المتبعة في التصاميم الداخلية لولاية أريزونا، يجد الزائر نفسه داخل صالةٍ كبيرة جداً ومظلمة عند الدخول إلى المركز، ولا يمكنه رؤية أو تمييز أي شيئٍ آخر في تلك الردهة الطويلة والضيقة والمطلية بألوانٍ غامقة.

أما على طول الممر الشرقي، فيجد الزائر نفسه أمام جدرانٍ مكسوة بالخشب الغامق، مع فسحةٍ معدةٍ للجلوس ومضاءة بضوء خافت ودافئ، ثم ينتهي الممر بإضاءةٍ كهربائيةٍ ساطعة، وجدرانٍ مطليةٍ باللون الأزرق الذي يحث الزائر على السير قدماً. أما الناحية الغربية للممر فقد طليت بالألمونيوم اللامع الذي يومض بإضاءاتٍ مختلفةٍ عندما تسقط عليه أضواء السقف، ويعكس بصمتٍ ونعومةٍ حركة الزوار بجانبه، ليهيئ المكان أجواءً حميميةً تجمع الزوار معاً قبل وبعد الجلسة.

وبالنسبة لصالة اليوغا الرئيسية فتعمها أضواء النهار الطبيعية بعكس بقية صالات المبنى، و تبعاً لحركة الشمس تتغير هذه الإضاءة وتتباين في شدتها. ثم توزع الألواح الزجاجية النصف شفافة الضوء إلى بقية أرجاء الصالات.

وإذا ما تساؤلتم عن موضوع الضجيج والصوت، فقد تم عزل الصوت بين المبنى وخارجه بجدرانٍ كاتمةٍ، كما يتكون السقف المستخدم من ثلاث أسطواناتٍ مقلوبةٍ تمتد على طول الممر، تستخدم كخزائن لخدمات الإنارة والتكييف والحماية من الحرائق. وتساعد الإنحناءات في السقف على توزيع ونشر الإضاءة في المكان.

وهكذا يكون أجمل ما يميز المركز هو تماشي تصميمه وديكوره مع فكرة التأمل والإسترخاء في رياضة اليوغا، والإهتمام بأدق التفاصيل التي تحاور نفسية الزائر وتداعب عوطفه وتفكيره.

إقرأ ايضًا