بار بايكسا

4

لطالما كان مركز مدينة بورتو البرتغالية منطقةً نهارية مئة بالمئة، فقد كان عبارة عن مركزٍ مدني تشغله المباني المكتبية والمحلات التجارية؛ ولكن مع ظهور سياسات إعادة توطين جديدة إلى جانب سلسلةٍ من البادرات الأخرى، بدأت أنواعٌ جديدة من الأعمال بالظهور في السنتين المنصرمتين محولةً هذا المركز المدني إلى مركزٍ بوهيمي.

وبما أن مصطلح BAIXA يعني “مركز المدينة” ويظهر في السياق الخاص بالأبنية ذات الطراز الفرنسي الفني، جاءت فكرة بار BAIXA من خلق أجواءٍ باريسية تشكّل نقطة البداية في التصميم، حيث تم تقسيم مساحة البار المقدّرة بـ 120 متر مربع إلى غرفتين تفصل بينهما المرافق، إحدى هذه الغرف تكون مخصصة للاسترخاء وتناول كأس من الشراب، في حين تكون الأخرى مخصصة للرقص.

فقد ارتأى المعماري خوسيه كارلوس كروز أن يضع الغرفة الأولى قرب المدخل، لتكون بمثابة امتداد للبيئة الخارجية، حيث تتميز هذه المساحة بديكوراتها ذات الأطر الجصية المتوضعة على الجدران والبحرات المميزة في الأسقف، وحيث لا يقطع أسلوب “ديكو” هذا سوى ذلك النفق النحتي الذي يرتبط بالغرفة الأخرى.

هناك ستتفاجئ بالأجواء المغايرة تماماً، إذ تم استيحاء غرفة الرقص هذه من تركيبة الفنان الأمريكي سول لويت، حيث يضفي السقف المغطى بالمرايا أجواء “الديسكو” على المكان، وهو تماماً ما كان خوسيه كارلوس كروز يبحث عنه.

يُذكر ختاماً أن المشروع قد تم الانتهاء منه في عام 2010.

إقرأ ايضًا