شخصياتٌ خفية تتجول على سطح القمر في هذا المتجر الياباني

0

صمم مكتب EASTERN الياباني للتصميم والعمارة واحداً من أجمل وأغرب متاجر الأحذية في منطقة شيغا في اليابان باسم Mostip. فبشكله الديناميكي، تم تشكيل مثلث عرض البضاعة ليبدو وكأنه قطعة من القمر فيمنح إحساساً بالحركة وانعدام الركود، حيث سيتم عرض الأحذية عليه لتوحي بوجود أشخاص خفيّين يستمتعون بنزهةٍ مشياً على سطح القمر. ولهذا يمكن وصف هذا المتجر بأنه جزء من القمر، أي مجرد قطعة صغيرة من شيء هائل الحجم.

تم بناؤه على مساحة 113,70 متر مربع في مجمع تجاري كبير للتسوق، ومن ثم تم وضع مثلثين أحدهما كبير والآخر صغير بمساحةٍ تبلغ 9متر×12,5متر×4متر. كما تمتلك هذه المثلثات شكل القمر المقسوم، ليصبح هناك قسمين من القمر. وعلاوةً على ذلك، يمتلك المثلثان بعض الفجوات الكبيرة والصغيرة الشبيهة تماماً بتلك الموجودة على سطح القمر. ويبدو المثلث سهمي الرأس ملامساً للأرض بلطفٍ وكأنه على وشك التحرك، دون أن يبدو عائماً أو طافياً على الإطلاق.

هذا وتمت تغطية جانبٍ واحدٍ من الجدار الكلي للمتجر بواسطة مرآة، لتبدو المساحة مضاعفة بمقدار مرتين، ويتضاعف عدد المثلثات من اثنين إلى ثلاثة أو أربعة مع تغيُّر زاوية عين الناظر. بالإضافة إلى تغيّر شكل المثلث الكبير أيضاً ليأخذ شكل المُعَيَّن.

الأحذية الخفيفة تتجول على سطح القمر:

يوجد في هذا المتجر 24 فوهة بخمسة أحجام مختلفة على المثلث الكبير، و15 فوهة أخرى على المثلث الصغير. وهي كلها شبيهة بالألعاب النارية، فهي مصممة على شكل قالب الألعاب النارية الذي يجب أن يكون عبارة عن كرةٍ كاملةٍ مصنوعةٍ من الورق. ومن أجل عرض الألعاب النارية الساطعة والرائعة لتزيين سماء الليل، يجب أن يأخذ القالب الذي يتم حشوه بالبارود فجوةٍ كرويةٍ كاملةٍ. ولهذا الغرض، تم نقش العديد من الأشكال الكروية الكاملة على المثلث.

والجميل في التصميم هو أنه يمكن رؤية طرف المثلث كجزءٍ من جبل جليدي أيضاً. وبينما يشجع التصميم على رؤية المكان بطرق متنوعة، يمثل رأس الجبل الجليدي هذا طريقةً مُثلى لإدارة المتجر التي يجب أن يجري عليها الكثير من عمليات تطوير الإمكانيات في المستقبل.

سواءً بدا المكان ثقيلاً أو خفيفاً، فهو أمر يعود إلى طبيعة كل شخصٍ وكيفية رؤيته لهذا العمل. إلا أنه لا يمكن لأحد أن ينكر ظرافة الطابع العام للمكان والإبداع الرائع المتمثل في الفكرة الجديدة والغريبة.

إقرأ ايضًا