متحف شخصي “مصغر”

5

عند مشاهدة هذا الكم الهائل من الأضواء الكاشفة، سوف تشعر عزيزي القارئ بأنك في صدد التعرف على معرض فني أو ما شابه ذلك، لكننا في خبر اليوم نحاول أن نرصد لك تصميم إحدى الشقق السكنية في مدينة balnéaire البلجيكية.

فقد قام فريق Ooze المعماري ومقره أمستردام بتجديد شقة أحد هواة جمع الفنون الهولندية من خلال تعرية الكتلة الإسمنتية وإعادة تشكيل الفواصل المكانية وإدراج أرضية خشبية من متحف ريجكس في أمستردام.

حيث نلاحظ بأن الأرضية الخشبية تطوّق كامل المساحة حتى الجدران والأعمدة التي توضع عليها المنحوتات، وليس هذا كل شيء فقد قام فريق Ooze بتعليق اللوحات على الأسقف، بغض النظر عن الجدران، حيث تعتبر اللوحة التي تصور مجموعة من التلال إلى الخلف من الستارة الشفافة في غرفة النوم، إحدى أهم هذه اللوحات، ونقصد هنا في هندسة المساحات الداخلية من الشقة.

يأخذنا ذلك بالحديث عن مسألة غاية في الأهمية، فقد أكّد طول وضيق الشقة، على الرغم من مساحتها الكبيرة، على ضرورة إعادة تنظيم الممرات ومساحات المعيشة، ولم يكن هناك من حل سوى جعل الشقة مفتوحة دونما أية فواصل مكانية، باستثناء الحمام والمراحيض، حيث تم حجب الحمام جزئياً عن بقية المساحات باستخدام لوح زجاجي أزرق عاكس، في حين تم تثبيت المرحاض على منصة محشورة في الحائط، وبذلك تمكن الفريق من الكشف عن مفهوم جديد ليس فقط من خلال المساحة والمواد، ولكن أيضاً من خلال عرض الأعمال الفنية حتى باتت الشقة أشبه بمتحف شخصي “مصغر”.

وبذلك نجح فريق Ooze باستغلال المساحة الكبيرة نسبياً حتى آخر قطرة، بغض النظر عن توفير تجربة معيشة جديدة كلياً، حيث يمكن لقاطني الشقة الاستمتاع بإطلالة مفتوحة نحو الشاطئ في النهار، وذلك بفضل عملية طمس الحدود بين الغرف التي ساهمت في تعظيم الاستمرارية والانسيابية.

وقد تحقق ذلك من خلال التخطيط الدقيق للمنافذ المدمجة في الجدران، حيث أدى وجود هذه المنافذ خلق ما يشبه الجيوب على كلا الجانبين وتوسيع الحجم من جانب واحد، وهي -أي الجيوب- عبارة عن غرف مصغرة ليست ملامسة للأرض- وتحظى هذه الغرف العائمة بمساحة مفتوحة إلى الأسفل منها، وهنا تجدر بنا الإشارة إلى أن حواف الأرض غير الواضحة ساهمت أيضاً بزيادة المساحة ولو بشكلٍ ظاهري.

أخيراً ومن جهةٍ أخرى، نجح فريق Ooze باستخدام مواد البناء على نحوٍ ديناميكي غير مطروق من قبل، وهو ما أدى -بغض النظر عن زيادة المساحة- إلى تعزيز عامل الاستمرارية التي تناولناه بالحديث عن الإطلالة.

إقرأ ايضًا