بار الأمواج الهندي: متعة تناول المشروبات في قلب البحر

2

صممت شركة Planet 3 Studios Architecture -التي تأسست عام 1998 في مومباي من قبل Kalhan Mattoo و Santha Gour Mattoo وعملت في تصميم أنواع عديدة من المباني سواء أكانت سكنية أم تجارية أم مالية وحازت على الكثير من الجوائز المحلية والعالمية- باراً مميزاً في مدينة Thana الهندية.

وعلى مستوى الأفكار الرئيسية، تم استيحاء تصميم هذا البار من أمزجة المياه المتعددة، فسواء كان هادئاً أو مهتاجاً أو مضطرباً، تقدم المياه آلاف الكيانات التي تحرض على التفكير والإيحاء.

وبشكلٍ تجريدي أكثر، تعبّر الماء عن التواصل والاستمرارية والقدرة على إيجاد التوازن. وقد تم صنع الارتباطات الإيجابية للماء بوضعية استرخاءٍ هادئةٍ وتقديم الغذاء المناسب لكل من الروح والجسد.

كما يذّكر السقف بموجاته المتمايلة ذات درجات الميل المتفاوتة بسطح البحر أثناء فترة هياجه اللطيف. والمنظر الحقيقي تراه من الأسفل حيث لا يجرده النموذج المكسو بالقرميد إلا إلى نقطةٍ لا تفضح الجوهر. وبصبّها وصنعها يدوياً من الجص، تتكرر ثلاثة معايير متميزة على مستوى الهندسة الشكلية لتشمل السقف كاملاً وتنزل على جدارٍ واحدٍ مُشَكِّلةً خلفيةً للممر الذي يقود إلى الداخل من المدخل. وبطلائه بالأبيض، ينشر الممر الضوء من “خليجٍ صغيرٍ” أو تجويفٍ مخبأٍّ على طول محيطه.

هذا ويمتلك جانبا المكان اللذان ينفتحان على الخارج كسوةً مفصلةً بدقةٍ ومركبةٍ من الزجاج وصفائح من بلاستيك البرسبكس المتين المصنوع حرارياً. بينما تأتي الكسوة الزجاجية الخارجية مثلجةً لتكشف الخارج من خلال الشرائط الشفافة التي تتبع شكل الصفائح الموجودة في الداخل.

كما تنفتل صفائح البرسبكس المثبّتة على السقف والأرضية وتميل لتقدم إيحاءً قوياً بشلال ماءٍ متجمدٍ مع الزمن. بالإضافة لوجود شريطٍ من أضواء LED المتغيرة اللون اعتماداً على برنامج معين داخل الزجاج والصفائح، بينما يشدد الضوء المموه على الزجاج الخارجي على الشكل السائل للصفائح.

أما طاولة البار فهي عبارة عن هكيلٍ متواصلٍ مكسوٍ بالأكريليك ذي السطح الصلب. وفي المقدمة، يتم الكشف عن مجرى مائي من خلال الثقوب الدائرية الموجودة في الغطاء المعدني.

وتتشكل فقاعاتٌ هوائيةٌ وتتبدد باستمرار في هذا المجرى، ثم تعطي التأثيرات الضوئية التألق لصوت الفوران. وعلاوةً على ذلك، تم صنع الخلفية الواقعة خلف البار من المطاط كالصفائح التي تتدفق عبر الجدار مشكلةً قواعد لعرض زجاجات المشروبات الكحولية. بالإضافة إلى هذا، تساعد أضواء LED على التعبير عن سلاسة الخطوط.

وتجد الخطوط السائلة طريقها أسفل منطقة الجلوس المركزية على شكل الإنارة السفلية الموجودة أسفل الأرضية الزجاجية المتجمدة. وتمتلك الطاولات في هذا القسم قمماً زجاجيةً ملفوفةً بطبقةٍ سفليةٍ من الزجاج المتشقق والمثلج بنماذج مشابهة للثلج الذائب على الماء. حتى الكراسي في هذا المكان تمتلك خاصية سيولةٍ خاصةٍ في الشكل والجوهر. وعلى طول المحيط، تعمل الأرائك المريحة والمكسوة بالجلد الرمادي الفولاذي على إبقاء مجموعة الألوان رائعة. كما تمتلك الطاولات هنا نماذج تصويريةٍ مطليةٍ يدوياً تعكس التموج الحاصل على سطح الماء.

وتماماً كأي بارٍ في فندقٍ أكبر، يحاول هذا المكان أن يصبح مقصداً للجميع مع التمتع بشخصيةٍ معاصرةٍ متميزةٍ وحديثةٍ ورائعةٍ.

إقرأ ايضًا