مطعمٌ ياباني على شكل طبقٍ من المعكرونة

0

وكأنه طبقٌ من المعكرونة الشهي هرب ليحتل هذا المطعم المميز في قلب العاصمة اليابانية طوكيو، يأتينا مطعم Noodle Shop المتخصص بتقديم أصناف من طبق “soba” وهو طبق المعكرونة التقليدي في اليابان، ليرنو إلينا على شكل عدة طبقاتٍ خشبيةٍ بوحي ٍمن المنازل التقليدية اليابانية Machiya، حيث كانت هذه المنازل الخشبية التقليدية تنتشر في كافة أرجاء اليابان وبالأخص في العاصمة التاريخية طوكيو، والتي تضم طبقة التجار والحرفيين، machi وتعني “البلدة” و ya وتعني “منازل” ليعبّر اسمها بذلك عن منازل البلدة.

كما وقد تعهّد مهمة تصميم المطعم الفريد ISSHO Architects المكتب المعماري الفريد ومقره طوكيو، والذي اتخذ على عاتقه منذ تأسيسه في عام 2002 تطوير المباني العمرانية إلى جانب المفروشات الداخلية من خلال إقحام آخر الصيحات المبتكرة في تفاصيل التصميم.

حيث يتميز المطعم المستوحى من البيت الياباني العريق، بوجود الطبقات الخشبية المتعددة والتي تقوم بتشكيل الواجهة، كما وتتفاوت حدّة الفراغات المختلفة العمق بين هذه الطبقات المميزة على نحوٍ يسمح بتعديل الجو البارد الذي يطغى على مدينة طوكيو في الشتاء، حيث بالإمكان إغلاق هذه الطبقات للحيلولة دون دخول النسمات الباردة، إلى جانب إمكانية فتحها في الصيف وتعديل الحرارة المرتفعة آنذاك.

وكجميع منازل Machiya القديمة، يحظى هذا المطعم من خلال الطبقات الخشبية المختلفة العمق بضوءٍ متفاوت يتسلل عبر الواجهة من داخل المكان، وتختلف حدّة هذا الضوء على وجه الخصوص عند النظر إليه من الشارع الرئيسي.

أما ومن الداخل فيسترعي انتباه زائري المطعم عند الدخول إلى “بيت المعكرونة”، السقف الأبيض على شكل ألواح مقوّسة، والتي تتعارض وأماكن تناول الطعام الإسمنتية والخشبية بهدف إكسابها الطابع المرن والعصري.

وأخيرا ً وقبل الختام تجدر بنا الإشارة بأن مالك المطعم وانطلاقاً من رغبته الشديدة في تقديم أفضل مستوى من الخدمة والبقاء بتماسٍ مباشر مع زبائنه القادمين لتناول طبقٍ من معكرونة soba، قد اختار بأن يسكن فوق المتجر مباشرةً.

إقرأ ايضًا