تجديد صالة دلهي الفنية

0

في واحدةٍ من أغنى مناطق العالم بالإرث الثقافي والتاريخي، تجرأ فريق Vertex Design على استلام مهمة إعادة تصميم وتجديد صالة عرض دلهي الفنية على مساحة 9 آلاف قدم مربع في العاصمة الهندية.

وبقيادة المعماري أبهاي ناركار تم الانتهاء من المشروع في عام 2011، بعد أن تطلب إعادة هيكلة كاملة للمساحات الداخلية، بالإضافة إلى إكساء الواجهة بكسوة مذهلة، كان من شأنها إبراز الصالة بين خطوط المنطقة التاريخية لقرية هاوز خاس في دلهي، والعائدة للقرن الثالث عشر.

وابتداءً من الفراغ الداخلي، تعرّض فريق العمل للعديد من الصعوبات والتحديات، إذ عانت الصالة من بعض المشاكل فيما يخص الثبات الإنشائي، بما أنها مقسمة على عدة أقسام تمتد في عددٍ من الأبنية المتجاورة. وهنا كان التحدي في مزج كافة هذه المساحات المختلفة في كتلة شاملة تتمتع بترابط بصري قوي عبر الطوابق الثالثة التي تمتد عليها صالتنا، لتتمكن من مفاجئة وإذهال وإسعاد زوارها بشكلٍ دائم.

انطلاقاً من هذه الإحداثيات تمكن فريق التصميم من اقتطاع منطقةً خاصة تحتضن القسم الإداري الكبير للصالة، الذي يقدم لمستخدميه القدرة على التحكم البصري بكل انسيابية بوظائف الصالة اليومية.

أما عن ساحة عرض المنحوتات الواقعة عند نهاية الطابق الأرضي، فقد تألقت بشكلها المذهل ومساحاتها الحميمية في نفس الوقت، حيث تضيف العمارة الحجرية بعداً آخراً لتجربة القطع المعروضة.

وبمجرد المرور في منطقة الاستقبال سيدهشك التناقض القوي بين الهيئة الخارجية للصالة ومساحاتها الداخلية، والذي يبدو جلياً بالنظر إلى التشطيبة الطبيعية والقساوة التي تتميز بها حجارة الجدار في الداخل والكسوة المعدنية الناعمة في الخارج، التي تم استيحاؤها من القلعة المجاورة.

حيث تتألق الألواح المعدنية الشبكية ملتمعةً بنعومة وفخامة في النهار مقدمةً تأثيراً لطيفاً، في حين تتوهج ليلاً محولةً الصالة إلى نقطة علام ديناميكية مذهلة تبرز وسط الشارع المحموم والامتداد العمراني الفوضوي، في الوقت الذي تعكس فيه صدى الإرث التاريخي للبلاد.

إقرأ ايضًا