فيلا Shuwai تتمحور أحداثها حول سلّم ٍغريب

6

يحتل مشروع Shuwai الاستثنائي الطابقين السابع والثامن من إحدى المباني المميزة في مدينة Pudong في الصين، حيث يتّحد الطابقين بواسطة شرفةٍ عاليةٍ تقوم بربط الهيكلين، فبالنسبة لشقة ٍسكنية، يعتبر هذا أمرا ًنادر الحدوث، فهي ليست مجرد شقة اعتيادية على الإطلاق، إنها أشبه ما تكون بفيلا داخل مبنىً سكني!

وقد حاول مصممي هذه الجوهرة السكنية Hank M. Chao و MoHen Design International بإيجاد حلٍ ينقذ Shuwai من الفخ الذي تقع به عادةً هياكل البناء المزدوج المؤلفة من طابقين، وذلك من خلال العودة لدراسة خصائص المبنى نفسه والاستفادة من ايجابيته، لطرح تعريفٍ مناسب للمكان، ولكن وعلى الرغم من سهولة الحل والذي لا يحتاج إلى الكثير من الحيل البارعة، فقد قرر فريق التصميم المميز ومن هنا كسر البنية المنطقية لكامل المساحة.

حيث قاموا بتثبيت السلّم في الطابق المنخفض عند المدخل، حيث تبدو أقطابه معلقة في المكان، ليُستخدم من ناحية كمدخلٍ للشقة ويقوم من ناحية ٍأخرى مقام قطعةٍ دائرية تقوم بتوجيه المساحة الكاملة إما نحو اليمين أو اليسار أو إلى الأسفل والأعلى، بالإضافة إلى قيامه بسدّ المساحة العمودية والأفقية، وأكثر من ذلك كله فقد تم استخدام المرآة الموجودة على السقف لتوسعة المساحة المحجوبة العمودية إلى اليمين واليسار، وذلك بهدف ربط وتوسعة مدى الرؤية إلى جانب تسليط الضوء على الأضواء الشفافة الملونة الموجودة في الطابق الأعلى والطابق المنخفض وزيادة لمعيتها.

أما وإلى يسار السلم فتوجد غرفة المعيشة، حيث تحظى هذه الغرفة بشرفةٍ ذات سقفٍ عال ٍمرتبط مباشرةً مع غرفة النوم الرئيسية، بينما وإلى الأسفل من الشرفة يوجد هنالك مرآتين مرتفعتين بهدف توسعة المساحة الكلية، كما وتصادفنا إلى الجهة اليمنى من السلّم غرفة الطعام، والتي ترتبط مع المطبخ الغربي والمطبخ الصيني.

وبالنظر إلى سقف الفيلا الفخمة يسترعي انتباه زوار Shuwai وجود تجويف ٍيبلغ ما يقارب 60 سم والذي يسمح باستراق النظر إلى غرفة الدراسة، حيث يقودنا السلّم الفريد إلى المناطق الخاصة في الطابق الثاني.

وأخيرا ًتجتمع غرفة النوم الرئيسية وغرفة النوم الإضافية وكافة المساحات في Shuwai لتستفيد من الفاصل المميز وهو السلم الفريد فيها كوسيلة ٍذكية لربط المساحات مع بعضها البعض.

إقرأ ايضًا