مطعم لوس آنجلوس.. تطبيقٌ ناجحٌ للعمارة المحوسبة

1

يتم عادة اللجوء إلى الأنظمة المعمارية المحوسبة عندما يتعلق الأمر بأنظمة البناء ذات التقنيات المتقدمة والأبراج المميزة، ولهذا يعدّ تصميم شركة FreelandBuck للتصميم المعماري في نيويورك لمشروع Earl’s Gourmet Grub في لوس أنجلوس دراسةً تجريبيةً حول كيفية تعزيز العمارة المحوسبة للاستخدام اليومي لأحد المساحات الصغيرة.

وقد تم تصميم هذا المطعم باستخدام أحدث التقنيات ليتناسب مع إدراك العالم القديم المستوحى من طعامه. فيتمازج تطويق أسطح السقف والنماذج الرقمية المنقوشة مع مادة غنية ولوحة من الألوان لبعث أجواء من الدماثة التقنية والإحساس الريفي في المساحات الطبيعية الألبية ومقاهي فيينا. كما يعدّ Earl’s دكاناً حرفياً صغيراً لبيع الأطعمة المعلبة وسوقاً للأطعمة والأشربة الذي افتتح أبوابه في أيار 2010 في لوس أنجلوس.

كما تم تصور هذا المشروع التطويري المخصص للإيجار والممتد على مساحة 1000 قدم مربع ليكون بمثابة مساحة طبيعية داخلية، ومكاناً متنوعاً ومتغيراً مُعرَّفاً بسلسلة من أسطح السقف المطوقة و”التجويفات” اللطيفة. حيث يخلق السقف مظلة شاهقة ومليئة بالضوء مع كثافات موضعية معدلة بواسطة “حواجز تمنع تدفق الصوت والضوء” وتأتي بعمق متذبذب. فتقوم هذه التموجات الإيقاعية بتقسيم المساحة الطولانية إلى سلسلة من التجويفات الفراغية، لتنتج التواصل الفراغي الديناميكي من الأمام إلى الخلف.

وهنا يجدر بنا الذكر أن طلب العميل المتمثّل بشخص Yvonne McDonald و Dean Harada بالحصول على هوية معمارية معاصرة ولكن تكون موحية بالسمات الريفية أو الألبية للمكونات الطازجة المستخدمة في الطعام في الوقت عينه.

أما الجدار الغربي -الذي يمتد على كامل عمق المساحة- فهو مزين بصورة لجبال الألب مُجسَّدة كسلسلة من “القطع الصغيرة” المستطيلة المحوسبة. ولهذا جاءت النتيجة في ترشيحٍ ألبي بديع عبر فلترٍ حسابي، لتثير شيئاً لا يشبه المساحة الطبيعية الخالصة ولا التقنية البحتة بالضبط، وإنما يفتح مجموعة واسعة من الارتباطات والتداخلات فيما بين هذين العنصرين.

إقرأ ايضًا