هولندا و”شارعها السعيد” في معرض شنغهاي

4

نعرض في الصور بعضاً من قسم VIP في الجناح الهولندي الذي يتم عرضه في معرض شنغهاي إكسبو 2010 من تصميم الشركة الصينية Cloud-9.

يُدعى القسم “الشخصيات الهامة السعيدة” أو “HAPPY VIP”، حيث يقبع في جزءٍ شبيه بالتاج ليتضمن داخله مساحةً داخليةً بتصميمٍ ذهبيًّ فخم. فعلى السقف نجد زخارف بطبقاتٍ من الدوائر المعدنية المتدلية وثريات على شكل ماساتٍ ضخمة.

وبتفاصيل أكثر نجد أن الجناح الهولندي المسمى ” الشارع السعيد” أو “HAPPY STREET” يفخر بما قدمته شركة CLOUD-9 بتصميمها لقسم “HAPPY VIP”.

فتصميم الشارع السعيد يبدو بهيجاً ودياً وشكل قسم الشخصيات المهمة بالذات يبدو كتاجٍ ذهبيٍّ يزينه، وهذا تماماً ما ألهم Karin An Rijlaarsdam بتصميم الديكور الداخلي الفخم للعرش السعيد.

حيث خلقت المصممة لقسم HAPPY VIP بيئةً مترفةً مرحة، تستدعي في الروح جرعةً من السعادة والتفاؤل. وحسب تعبير أحد الهولنديين المقيمين في شنغهاي: “لم أنظر إلى تصميمٍ جديٍّ وإنما إلى شكلٍ جريءٍ مبالغٍ فيه، ليُفعم بالألوان المحببة والذهب والبورسلان والأضواء والماس”.

أعادت Karin تفسير بعض العناصر من كلا العالمين بإبداع. فلتصميم HAPPY VIP قامت بوضع لمساتٍ ومواد مأخوذة من الحضارة الملكية الأوروبية ودمجتها مع بعض الرسومات والرموز الصينية الرائعة.

كما تألق السقف بحلةٍ مزخرفةٍ على الطراز الباروكي حيث تتداخل طبقاتٌ غنيةٌ من الفضة تتدلى كتنانير قصيرة. أما الأرضية فمستوحاةٌ من بلاط الامبراطور الصيني حيث يفترشه اللون الأصفر الذي كان استخدامه فيما مضى محرّماً على الجميع عدا الإمبراطور.

أما النجمة، كواحدةٍ من أهم الرموز الصينية، فتتوسط الأرضية وتتألق بالكريستال الذي يذكرنا بحب الصينيين لكل ما يلمع ويبرق.

كل عنصرٍ وكل تفصيلةٍ في هذا المكان المستدير الفخم مصنوعةٌ يدوياً في الصين. الرسومات والنماذج الملونة على الجدران وآلاف العقد الفضية هي نتاج ساعاتٍ طويلةٍ من العمل اليدوي المتقن الدقيق. حتى أن قطع الخزف الصيني التي تزيّن القسم مستوحاةٌ من الغنى الذي تتمتع به شنغهاي، وصُنعت خصيصاً لتزيين حفلات VIP وغرف VIP في مطاعم وأندية الصين.

تغطي الكعكة الكبيرة التي تزين القسم المترف أضواءٌ ماسيةٌ كالثلج كانت قد طلبتها كارين من Jingdezhen أشهر مدن الصين إنتاجاً للخزف الصيني. فحتى عند إطفائها يبدون كمنحوتاتٍ جامدةٍ وصلبة، ولكن يبرز جمالها عند إضائتها ليُشعوا تألقاً وتوهج، ويشعر الناظر إليهم وكأنه منومٌ مغناطيسياً في قصةٍ خيالية.

وبعد كل هذا التفصيل في وصف جمال وأبهة القسم الذي أبدعت مصممته بجعله مُحاكياً بلاط الأباطرة والملوك يجدر بالذكر تنويهٌ عن شركة CLOUD-9 للتصميم الداخلي ومديرتها Karin An Rijlaarsdam، إذ يبزغ اسم الشركة في سماء التصميم الداخلي لشهرتها في تجهيز الفنادق والمطاعم داخل وخارج الصين -مقرها الرئيسي- خاصةً وأن الشركة أصبحت بمثابة ماركةٍ عالميةٍ لأفخم قطع التأثيث والديكور بعد أن أنتجت منتجاتها الخاصة كقطع الديكور والزينة والأثاث.

إقرأ ايضًا