تعمير تهدي دبي أعلى برج سكني ولو لفترةٍ محدودة

4

أعلنت شركة تعمير للتطوير العقاري في دبي موعد إنهاء مشروع أعلى برج سكني في العالم محددةً إياه في الربع الأخير من السنة القادمة، على الرغم من أن برجاً آخراً سيحطم هذا الرقم القياسي قريباً.

ويقع “برج الأميرة” المعني في منطقة مارينا دبي وهو ما يزال قيد الإنشاء حالياً, حيث سيحتضن مئة وسبعة طوابق ليصل ارتفاعه إلى 414 متراً عند انتهائه في 2011, ليقدّم لدبي ما يقارب الـ 763 وحدةً سكنية جاهزةً للبيع.

لابد من الإشارة إلى أن برج الأميرة لن يحافظ على الرقم القياسي مطولاً, وذلك لمنافسة برج بنتومينيوم له الموجود في مرسى دبي، والذي ما يزال قيد الإنشاء بعد أن حصلت شركة الإنشاءات العربية (ACC) على عقده بقيمة 1,46 مليار درهم، “أي ما يعادل 400 مليون دولار أمريكي” ، حيث من المتوقع أن يبلغ ارتفاعه فور انتهائه عام 2013 حوالي 516 متراً.

من الجدير ذكره هنا أنه حالياً وتبعاً لمجلس المباني الشاهقة والمساكن العمرانية, يقع أعلى مبنى سكني في العالم في أستراليا في منطقة غولد كوست تحديداً، ويتألف من 78 طابق حاملاً اسم برج Q1 وبارتفاعٍ يصل إلى 323 متراً.

وكإضافةٍ هامةٍ في جدول تعمير للأعمال المنجزة، على الرغم من الأوضاع المضطربة التي تطال سوق العقارات، سيتم في الربع الأخير من السنة القادمة إنهاء برج “إليت ريزيدينس” في دبي أيضاً، والذي سيتضمن 91 طابقاً فور انتهائه.

هنا لابد لنا من الإشارة إلى أنه قد كان من المقرر أصلاً إكمال البرجين في الربع الثالث من السنة، ولكن ذلك لم يحدث بسبب التأخيرات المتكررة ومشاكل التسديد التي واجهت الشركة خلال فترة الركود.

عن ذلك يصرح رئيس المكتب التطويري لشركة تعمير، السيد جون زويتس في مقابلةٍ له في وقتٍ سابق مع مجلة أسبوع الإنشاء ذاكراً أن فترة الركود هذه قد كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على سير العمل. كما أكمل متحدثاً عن مخططات الشركة في الوقت الحاضر قائلاً: كجميع شركات التطوير في المنطقة وحتى في العالم, تركز شركة تعمير على تسليم مشاريعها الموجودة حالياً أكثر من البدء ببناء برجٍ جديد, فأنا لست متأكداً إن كان السوق جاهزاً حالياً لاحتضان أي مبنى جديد.

وتماشياً مع هذا النموذج التجاري, ستنهي شركة تعمير مشروع “سيلفر تاور” المؤلف من 31 طابق والواقع في منطقة الخليج التجاري, بالإضافة إلى برج الجوزاء الواقع في منطقة إنترناشينال سيتي والذي يتحتضن 180 وحدةً, إلى جانب ريغال تاور الذي سيتم إنهاؤه في الربع الأول من سنة 2011 ليتألف من 32 طابقاً بوقوعه في منطقة الخليج التجاري. ويبقى أخيراً “إمبريال ريزيدنس” في قرية الجميرة، حيث سينتهي بدوره في الربع الأخير من نفس السنة.

إقرأ ايضًا