النتائج الكاملة لجوائز العمارة في الشرق الأوسط

2

شهدت بداية هذا الشهر الاحتفال بأهم وأجود التصاميم المعمارية الإقليمية في الشرق الأوسط. وإذا لم تتسنى لك فرصة حضور هذه الاحتفالية، فهذه هي فرصتك لتعويض ما فاتك.

فقد بدت لجنة التحكيم لهذه السنة وكأنها ترغب بالتصريح بعبارةٍ صريحةٍ إلى القطاع الصناعي المشهود له بتكريمه لتلك المشاريع وأولئك الأشخاص الذين وضحوا الطريقة الأكثر حساسية للتعامل مع المناخ والبيئة العمرانية.

فعلى سبيل المثال، إن تصميم ‘Xeritown’الرائع الذي نفذته شركة X-Architects في دبي، قد سحق الكثير من الشركات متعددة الجنسيات مثل GAJ و Broadway Malyan و The Metropolitan Workshop و KEO في فئة المشاريع التطورية المختلطة الاستخدام.

وقد رأى الحاضرون RTA وهي تستلم جائزتها التي استحقتها بجدارةٍ على رؤيتها وجهودها التي بذلتها في مشروع مترو دبي، كما شهدوا مشروع Woods Bagot الذي نال عام 2008 جائزة أفضل مشروعٍ متكاملٍ مع QSTP، التي كانت أيضاً على قائمة المرشحين في عام 2009 في كلية شمال الأطلسي- والتي تقدَّمت ضمن فئةٍ تنافسيةٍ جداً، ذهبت جائزتها في نهاية الأمر إلى متحف الفن الإسلامي من تصميم IM Pei في الدوحة.

وبقبوله الجائزة نيابةً عن المتحف الإسلامي في الدوحة، علَّق عمر شيخوني على أهمية جوائز الشرق الأوسط للعمارة بالنسبة للإقليم قائلاً: أعتقد أنه من الرائع أن نمتلك مثل هذه التقديرات للشركات والمشاريع المؤثرة في هذا الجزء من العالم. وأنا أعتقد أنها سابقةٌ وحادثةٌ فريدةٌ من نوعها في هذ الإقليم. كما أنها مبادرةٌ عظيمةٌ، وأنا آمل أن يستمر الزخم وأن يزيد عدد المرشحين في العام القادم.

وفي نقلةٍ مفاجئةٍ وسارةٍ، ذهبت جائزة معماري العام الشاب لهذا العام إلى المعمارية Swee Leng Lai من استديو تصميمٍ متواضعٍ في البحرين، في حين ذهبت جائزة مهندس عام 2009 إلى خالد النجار الرئيس الإماراتي في مخبر dxb -الشركة الصغيرة في دبي والتي بدأت أعمالها في عام 2000.

كما قال Jeff Willis المدير المساعد في شركة Arup وأحد أعضاء لجنة الحكم: من العظيم رؤية سلسلة الرابحين، فبينما نتخذ قراراتنا لم نحاول بشكلٍ واعٍ أن نخلق هذا التنوع في التصنيفات، فقد حدث الأمر بشكلٍ عفويٍ. فهي حقاً دليلٌ واضحٌ على قوة القطاع الصناعي ككلّ.

كما كان المسؤولون في بلدية دبي ومصلحة الطرق والنقل في دبي (RTA) متحمسون بطريقةٍ مشابهةٍ لنجاح الحدث. حيث قال رشاد بوخاس رئيس جمعية الإرث المعماري في دبي: أنا أعتقد أنها جائزةٌ جيدةٌ جداً واحتفاليةٌ رائعةٌ للعمارة. وجميلٌ أن يندفع كلٌّ من الشركات والمستشارين والمتعهدين للعمل بجدٍّ أكبر من أجل تقديم شيءٍ عظيمٍ لإقليمهم.

كما أضاف مدير تخطيط وتطوير سكك الحديد لوكالة سكك الحديد داخل RTA، ببساطةٍ متناهيةٍ: ماذا بإمكاني أن أقول، إنه رائع. هذا وقد تضمنت القائمة الكاملة للرابحين مايلي:

فئة مشروع العام للبُنى التحتية: مشروع ميترو دبي لصالح RTA.

فئة مشروع العام للترميم والصيانة: مشروع ترميم منزل العلاَّمة محمد شريف سلطان لصالح بلدية دبي.

فئة مشروع العام الأخضر: مشروع R – Rubble House لصالح IDEA.

فئة مشروع العام للاستخدام المختلط: مشروع Xeritown لصالح شركة X-Architects.

فئة شركة العام للهندسة : شركة Atkins.

فئة شركة العام المحلية للعمارة: DSA Architects.

فئو شركة العام الحديثة للعمارة: Godwin Austen Johnson.

فئة مشروع العام المتكامل: متحف الفن الإسلامي في الدوحة.

فئة معماري العام الشاب: Swee Leng Lai من شركة IDS.

فئة المهندس المعماري لعام 2009: السيد خالد النجار من مختبر dxb.

وفي النهاية لايسعنا إلا قول مبارك لجميع الرابحين.

إقرأ ايضًا