مشاريع تطوير عملاقة للاستخدام المختلط في الكويت

0

بالاستفادة القصوى من العلاقة المهنية العائدة إلى عدة عقود والتي تتجاوز الحدود الجغرافية، أوكلت شركة ديار الكويت Diyar Al Kuwait DAK مهمة تصميم مشروع منطقة لوسيل الرائد في الدوحة إلى الشركة الاستشارية العالمية KEO عام 2008.

ويعد برنامج المشروع واضحاً وبسيطاً نسبياً، فهو يعتمد على تطوير الاستخدام المختلط، المؤلف من مساحاتٍ تجارية وسكنية ومساحات بيع التجزئة. كما يشمل منطقة مسموح بها مساحتها 247,044 متر مربع، ومساحة 159,989 متر مربع للمساحات التجارية، و29,769 متر مربع للمتاجر و130,220 متر مربع للمساحات المكتبية.

في حين يحتوي البرنامج السكني على 640 شقة ذات غرفة نوم واحدة أو غرفتي نوم، بالإضافة إلى منازل المدينة (townhouses) الممتدة على 27 طابق والمزودة بأربعة غرف نوم. أما المنطقة المخصصة للمساحة السكنية فهي تقريباً 87,055 متر مربع، في حين تقدم مستويات لرَكن السيارات في القبو الإضافة إلى مساحةٍ صغيرةٍ لطابق الميزانين الذي يؤمن مساحات لرَكن السيارات بما يقارب الـ (4,070) منطقة ركن والتي تتطابق تماماً متطلبات المشروع التطويري.

ووفقاً للسيد ضرار النصف -مدير المشروع ورئيس مجلس شركة ديار الكويت العقارية- فإن قدرات التصميم والبناء لدى KEO لا يمكن مقارنتها، ورؤيتهم من أجل الموقع كانت ملائمة تماماً.

وفي حوارٍ حصري مع Middle East Architect، اعتبر النصف أن تصنيف الموقع هو العنصر الأكثر جذباً في المشروع، لأن مرفقاً للاستخدام المختلط يعني تحويل مشروع واحد إلى مقاطعةٍ عمليةٍ.

ثم يشرح السيد النصف قائلاً: إن مشروعاً قائماً بذاته كان مرغوباً به من قبل كل أصحاب العلاقة، بما فيهم المطور الرئيسي Qatari Diar (الديار القطرية)، و DAK بصفتها المطور الشريك ومدينة الدوحة كلها. وتهدفت لوسيل إلى تقديم مقاطعة كاملة جديدة للمدينة، فهذه هي رؤيتنا.

وبتقديم حلٍ محوريٍّ يتضمن كل شيء ابتداءً من التصميم المعماري ووصولاً إلى إدارة البناء، تعمل KEO على ضمان مراعاة الإطار الزمني الصارم للمشروع. حيث يقول النصف بهذا الصدد: نحن نتمنى أن نبدأ البناء في الفترة الواقعة بين الربع الثالث من 2010 ونهاية العام.

كما يشترك مدير شركة التصميم في أبو ظبي السيد راج باتيل في نظرة زبونه المتفائلة، حيث يقول عن المشروع الذي بلغت كلفته 800 مليون دولار أمريكي: تأمل DAK أن تنتهي من العمل في كانون الأول، وعلى الرغم من أن المشروع مغامر، إلا أنه قابلٌ للتنفيذ.

ويقوم المطور الرئيسي في لوسيل حالياً بتنفيذ عقود البنى التحتية على كامل المشروع، ولهذا عندما تنطرح المزيد من المشاريع، ستكون قادرة على الاستفادة القصوى من مرافق النقل والكهرباء وأساليب الصرف الصحي. وفي الواقع، فإن موقع مشروع DAK المتعدد الاستخدامات هو ما ألهم جزءاً من تصميمها.

موقع المشروع:

يقع المشروع في الزاوية الجنوبية الشرقية لوسيل في مقاطعة Marina، حيث تمتد لوسيل شمالي مدينة الدوحة، على بعد 20 كلم تقريباً شمال مطار الدوحة العالمي الذي لم يتم إكماله بعد، وعلى بعد بضعة كيلومترات عن West Bay Development و The Pearl -اللذان يهدفان إلى أن يصبحا مركزين عمرانين نشيطين بحد ذاتهما.

ويحد الموقع جدول صغير على حافته الجنوبية، بينما يقع الخليج من جهة الشرق وشبكة الطرق الداخلية في لوسيل على طول حافتيه الشمالية والغربية.

وهنا يوضح باتيل قائلاً: إن الأبراج الطويلة تقع على الجانب الشمالي، لأنه المكان الذي ستقع عليه كل من الشارع الرئيسي وبقية التطورات التجارية. كما سمح الموقع بوضع المساحات السكنية على النقاط الجنوبية والشرقية بالقرب من الماء وبعيداً عن الضجة والصخب.

وعلى الرغم من أنه مثالي للمقيمين الساكنين والتجار، إلا أن الموقع مليئٌ بالتحديات الهامة، وأولها الحجم الهائل للمشروع.

ثم يضيف باتيل: إن التحدي الأكبر على الموقع هو كيفية ملائمة المنطقة المخصصة (250,000 متر مربع تقريباً) مع الإرشادات المطلوبة بخصوص المعوقات وارتفاعات المبنى.

وبالطبع نحن بانتظار مثل هذه المشاريع التطويرية بفارغ الصبر.

إقرأ ايضًا