السعودية تحتضن أكبر غلاف حيوي في العالم

0

تخيل غابة مطرية في قلب الصحراء، قد يبدو الأمر للوهلة الأولى صعب التصديق، ولكن المعماري فيل بولي Phil Pauley جعله واقعاً ملموساً في بلدٍ عربي… هو المملكة العربية السعودية، حيث يدعى هذا المشروع Biome، وهو عبارة عن دمجٍ للطاقة المستدامة والسياحة الثقافية والفرص التعليمية معاً تحت سقفٍ واحد.

في سبيل تحقيق هذه الأهداف ارتأى Pauley تصميم مدينةٍ مقببة ضخمة، حيث من المقرر أن تضم هذه المدينة فندقاً ووحداتٍ سكنية ومحالاً لبيع التجزئة، فضلاً عن مئات الأنواع من الأشجار والنباتات التي تدعم البيئة الساحرة في المدينة المزعومة.

كما وسوف تضم هذه الواحة الخضراء العديد من الملامح المائية وأنظمة تعديل وإدارة المياه إلى جانب حوضٍ للأسماك والعديد العديد من تقنيات تجديد الطاقة في ظل القبة الضخمة، بينما وإلى الأعلى سوف يحظى زائرو Biome بإطلالة ساحرة ووجبة غنية في المطعم القابع على سطح القبة.

يُذكر أن حجم المبنى يبلغ ثلاثة أضعاف حجم مشروع إيدن في كرونوول في بريطانيا، ومن المتوقع -في حال تمت الموافقة على المشروع- أن يكون Biome الغلاف الحيوي الأكبر في العالم.

طبعاً ليس هذا الأمر بغريبٍ على Pauley، فهو المولع بالأنظمة الحيوية، فمنذ مدةٍ ليست ببعيدة أتحفنا بتصميمٍ عبقري تحت اسم Sub Biosphere 2، وهو عبارة عن محيطٍ حيوي آخر ولكن في قلب المحيط، إذ كان الهدف من هذا المشروع خلق موطنٍ مكتفٍ ذاتياً تحت الماء مخصص للغواصين والسياح وعلماء المحيطات…

وهاهو اليوم يعيد الكرة في السعودية ضمن مدينةٍ متكاملةٍ على الأرض، وذلك بعد أن أخفقت محاولة تنفيذ مشروع آخر تحت اسم Biosphere 2 في أريزونا…

إقرأ ايضًا