ما السر وراء نجاح برج دبي؟

2

إن هذا البرج العظيم الذي أخذ ضجة كبيرة على جميع المستويات ما هو بالنهاية إلا نتيجة جهد عظيم من مصممه المبدع Adrian Smith، ولكن لنتوقف قليلاً ونطرح على أنفسنا السؤال التالي: إذا أردنا أن نحصي عدد الأشخاص الذين سمعوا (وربما بالصدفة) باسم مصمم البرج، فكم واحداً ستكون النتيجة؟

 ما يلفت انتباهنا فعلاً هو حقيقة التعتيم الإعلامي الحاصلة على شخصية هذا المصمم، فهل من أحد يعرف السبب؟   

وبهذا الصدد يسرنا أن نطلعكم على قائمة بأعلى عشر مباني في العالم مع تركيزنا الشديد على أسماء أصحاب الفضل في إنجاز كل منها وطبعاً سنبدأ مع أعلاها وأكثرها شهرة في الوقت الحاضر: برج خليفة في دبي.

يقع هذا الصرح العمراني الفريد في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة وقد بلغ طوله 828 متر ليحطم هذا العام (2010) جميع الأرقام القياسية السابقة التي تم تسجيلها في العالم كله.

أما المبنى الثاني فهو برج CN في تورونتو/كندا من تصميم المهندس الأوسترالي John  Andrews. بلغ ارتفاع هذا البرج 1,815 قدم (553.3 متر) و حافظ على لقب أطول برج في العالم لمدة 31 سنة منذ إنشائه  في 1975 .

المبنى الثالث هو برج  Sears في شيكاغو /Illinois من تصميم المهندس Bruce Graham والمهندس Fazlur Khan من شركة Skidmore Owings and Merrill حيث تم إتمامه في 1973ووصل ارتفاعه إلى 1,450 قدم (442 متر) وهو مؤلف من 108 طابق

أما المبنيين الرابع والخامس فهما برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك بارتفاعهما1750قدم حيث تم إكمال البرج الشمالي في ديسمبر 1970 والبرج الجنوبي في تموز 1971.. أما التصميم الأصلي فقد كان للمصمم   Minoru Yamasakiفي بداية الستينيات من القرن التاسع عشر.

هذا وتحتل أبراج Petronas التوأم في كوالا لامبور في ماليزيا المرتبة السادسة بارتفاع1500 قدم. وهي تتألف من 88 طابق من تصميم المهندس الأمريكي الأرجنتيني Cesar Pelli  وتم إكمالها عام 1998.

 إلا أن مبنى Taipei 101 في مقاطعة  Xinyiفي مدينة Taipei التايوانية تغلب عليه وهو من تصميم C.Y.Lee&Partners وتلقى جائزة  Emporis Skyscraperو كان يتألف من101 طابق فوق الأرض و5طوابق أخرى تحت الأرض .

وقد ذهبت المرتبة السابعة لمبنى Jin Mao Bulding في شنغهاي والمؤلف من 88 طابق بارتفاع1400 قدم والواقع في مقاطعة Pudong الصينية حيث صممه مكتب شيكاغو في   Skidmore, Owings&Merrill.

أما المبنى الثامن فهو Empire State Building في نيويورك الذي يبلغ ارتفاعه (443.09 متر) تم إنشائه في 1931 وتصميمه من قِبَل William F. Lamb  من شركة العمارة  Shreve, Lamb and Harmon.

والبرج التاسع هو برج Ostankino للإذاعة والتلفزيون في موسكو وارتفاعه 1772 قدم وهو من تصميم Nikolai Nikitin حيث انتهى العمل عليه في 1967.

والمبنى العاشر والأخير هو برج  Oriental Pearl في شنغهاي الصين وهو برج تلفزيون يقع بجانب نهر   Huangpuوقد صممه Jiang Huan Cheng من شركة Shanghai Modern Architectural Design Co. Ltd ليكتمل في 1995 بارتفاع وصل إلى (1,535 قدم) .

إقرأ ايضًا