سطوع نجم “مصدر” أبو ظبي

4

سيتم تقديم مقر شركة “مصدر” الإماراتية من تصميم Adrian Smith + Gordon Gill Architecture في معرض التصميم الوطني (National Design Triennial) ابتداء من 14 أيار 2010 وحتى 9 كانون الثاني 2011، في متحف التصميم الوطني Cooper-Hewitt التابع لمعهد Smithsonian في مدينة نيويورك.

ومنذ افتتاحها في عام 2000، تبرز سلسلة Triennial وتقدم التصاميم الأكثر ابتكاراً والأكثر تقدماً على مستوى الأفكار في مركز الثقافة المعاصرة من السنوات الثلاثة السابقة. ويعرض المعرض أيضاً حلول التصاميم التي تعزز الإدارة البيئية والمساواة الاجتماعية والانفتاح والابتكار في 134 مشروع من 44 بلد.

والآن وفي المراحل الأولى من أعمال البناء خارج مدينة أبو ظبي، تم تصميم مقر شركة “مصدر” بشكل خاص من أجل إنتاج طاقة أكبر من التي تستهلكها. ومن المقرر أن يحصل ذلك باستخدام الطريقة المدمجة التي تدمج بين الصيغة المعمارية واستراتيجيات الفعالية غير المباشرة على مستوى الطاقة بالإضافة إلى أحدث تقنيات إنتاج الطاقة.

ويتضمن توقيعه أكبر نظام في العالم للألواح الشمسية و11 كتلة شاهقة الارتفاع على شكل مخروطي لإعطاء التهوية الطبيعية وتقديم ضوء النهار الطبيعي إلى المساحات الداخلية وتقديم الدعم الإنشائي لمظلة السقف.

ومن المقرر أن يكون مقر “مصدر” أهم جزء من “مدينة مصدر” -المشروع التطويري المحايد للكربون وعديم الفضلات. ومن المقرر أن يستضيف مقر “مصدر” القيادة التنفيذية لشركة الطاقة المسقبلية في أبو ظبي (Abu Dhabi Future Energy Company) -مطور شركة مصدر- بالإضافة إلى أمانة الوكالة العالمية للطاقة المتجددة (IRENA) وهي المنظمة العالمية التي تروج للاستخدام العالمي للطاقة من مصادر متجددة.

وهنا لابد لنا من أن نشير إلى أنه قد تم تصميم مقر “مصدر” ليتناسب مع موضوع Design Triennial لهذه السنة: “لماذا التصميم الآن؟” هذا ويتحرى العرض الذي يتم تقديمه كل ثلاث سنوات في Cooper-Hewitt عمل المصممين متوجهاً نحو المشاكل البيئية والبشرية في مجالات متعددة من العمارة وتصميم المنتجات إلى الأزياء والغرافيك وتصميم الحدائق ووسائل الإعلام الحديث.

كما يحاول المعرض أن يعرف لماذا تُعتَبر أفكار التصميم أداة أساسية لحل بعض المشاكل الملحة في عصرنا هذا. حيث سيتم تقديم التطويرات الهامة عبر فروع التصميم من خلال ثمانية مواضيع هي: الطاقة والحركة والمجتمع والمواد والازدهار والصحة والتواصل والبساطة.

وفي هذا الشأن، قال السيد Adrian Smith من شركة Adrian Smith + Gordon Gill Architecture: نحن مسرورون لنكون جزءاً من National Design Triennial، لأنه إقرار رائع بعملنا ونحن فخورون به جداً.

ثم أضاف شريكه Gordon Gill: إنه لأمر رائع بالنسبة لشركتنا أن يتم تمثيلنا في هذا المعرض في Smithsonian، وكذلك بالنسبة لمصدر ولقضية العمارة المستدامة حول العالم. ولهذا نحن متحمسون جداً.

إقرأ ايضًا