فللٌ مشعةٌ في السماء… برجٌ جديدٌ في الرياض

2

أصبحت ناطحات السحاب أمراً تقليدياً شائعاً في دول الخليج، مما يجعل من الصعب على المصممين إيجاد ما يميز عملاً جديداً يبادرون به في تلك المنطقة، و قد يبدو أن مصممي مشروع اليوم قد وجدوا ضالتهم بوضع الفلل في السماء هذه المرة.

حيث صممت شركة Henning Larsen Architects الدنماركية برجاً مشعاً متعدد الاستخدامات يحمل اسم Villas in the Sky في الرياض، المملكة العربية السعودية، وتأمل به الحصول على شهادة LEED لاستخدامها نظام الزجاج العاكس الذي يوفر الظل والضوء في نفس الوقت. وسترتفع فلله لتسعةٍ وعشرين طابقاً في السماء مطلةً على الساحات الخضراء عند شارع الوادي حيث يُعتبر البرج آخر بناءٍ فيه.

ومن أهم الجوانب التي راعاها المصممون في تصميمهم للبرج كانت زيادة كفاءة الطاقة، بالإضافة لنظام تزجيج الواجهة بالكثير من الزوايا. فألواح الزجاج المائلة للأسفل باتجاه الشارع شفافةٌ تماماً وتسمح للضوء بالدخول بكل سهولةٍ وللساكنين برؤية الشارع بكل وضوح، أما الألواح الموجهة للأعلى فمطليةٌ بلون الضوء لتظلل المساحات الداخلية من حر شمس الصحراء.

كما يتميز البرج متعدد الاستخدامات هذا بشكله المربع وواجهته المموجة كزك زاك لتميزه عن بقية الأبراج القريبة منه. ومن البديهي أن تحتل المحلات التجارية ومراكز التسوق الطوابق الثلاثة السفلى من البرج، ثم ترتفع الطوابق المخصصة للمكاتب لأربعة عشر طابقاً، ثم إثنان وعشرون وحدةٍ سكنيةٍ في الطوابق الـ 12 المتبقية. ومن المتوقع الانتهاء من الفلل عند القمة مع نهاية 2013.

ومن الجدير بالذكر عن شركة Henning Larsen Architects بأنها شركة عمارةٍ دوليةٍ مقرها كوبنهاغن بالدنمارك، وقد تأسست عام 1959 على أيدي معماريين دنماركيين متألقين وأبرزهم Henning Larsen، وتوظف ما يقارب 150 موظف، وقد لفتت الأنظار بعملها عام 2008 في مشاريع في 16 دولة بنفس الوقت.

إقرأ ايضًا