أكبر مشروعٍ للاستفادة من الطاقة الشمسية على مستوى العالم في السعودية

4

فازت شركة ميلينيوم لصناعة الطاقة MEI بمشروع تصميم وتزويد وتنفيذ أكبر نظام تسخين مياهٍ بالطاقة الشمسية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في المملكة العربية السعودية للإناث. وهذا بلا شك أكبر مشروعٍ لتوزيع المياه الساخنة على مستوى العالم. وسيتم الانتهاء من تصميم وتنفيذ هذا النظام قبل تاريخ البدء الرسمي للجامعة والمقرر في عام 2011.

وتبلغ كلفة إنشاء المشروع حوالي 11,5 بليون دولار ويقع وتموله وزارة المالية السعودية التي قامت بتأسيس ائتلافٍ مشتركٍ بين شركة اتحاد المقاولين CCC وشركة السيف للمقاولات ودار الهندسة كمستشارٍ للمشروع. وقد حصلت شركة ميلينيوم لصناعة الطاقة على عقد تزويد هذا النظام المتخصص بعد التنافس مع شركات عالميةٍ عديدة. حيث تتولى شركة ميلينيوم لصناعة الطاقة أعمال البنية التحتية للمشروع.

وسيخدم نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية الذي سيتم تصميمه من قبل شركة ميلينيوم لصناعة الطاقة كافة مناطق الحرم الجامعي بما فيها منطقة سكن الطلاب والمشفى ذو المستوى العالمي. كما سيوفر النظام طاقةً بمقدار 17 ميجا واط من المياه الساخنة بنظامه الذي يحتوي ألواح امتصاص الطاقة الشمسية عالية الكفاءة على أسقف مباني الجامعة التي تمتد على مساحة 35,000 متراً مربع. ومن المتوقع أن يوفر هذا النظام نسبةً عالية من استهلاك الوقود ويقلل نسبة انبعاث الكربون. ويسمح استخدام هذا النظام الاقتصادي والعملي للعملاء بالتوفير بالتكلفة وخلق بيئة أفضل من خلال انخفاض نسبة الانبعاثات الضارة من دون أية تكلفةٍ مرتفعة.

وقد علق السيد أنس ريماوي رئيس مجلس إدارة شركة ميلينيوم لصناعة الطاقة والمدير والشريك في شركة كاتليست لإدارة الاستثمارات قائلا: نحن فخورون بأن يتم اختيارنا لتصميم وبناء هذا المشروع الرائد بعد تنافسنا مع شركات دولية عديدة. مُشيراً الى أن هذا المشروع يأتي استكمالا لتوجهات حكومة المملكة العربية السعودية في ترشيد التكاليف والاعتبارات البيئية واستخدام التكنولوجيا المتطورة.

ومن الجدير بالذكر عن شركة ميلينوم لصناعات الطاقة أنها شركةُ عالميةُ تدير أعمالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتُعتبر الشركة الرائدة في مجال تزويد حلول الطاقة الشمسية في قطاع المساكن، والتجارة والصناعة، وتتضمن جملة خدماتها مجال التدفئة والنظام المركزي للمياه الساخنة وتدفئة برك السباحة. وتتضمن منتجات الشركة سخانات المياه الشمسية ذات التقنية العالية بجميع انواعها اضافةً لحلول التبريد التي تعمل بالطاقة الشمسية الحرارية.

وتتواجد الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال شبكة من الوكلاء و الموزعين والعمليات التجارية في المملكه العربية السعودية، لبنان، البحرين، مصر، سوريا، ليبيا، العراق، فلسطين ودولة الامارات العربية المتحدة.

إقرأ ايضًا