موسوعة بصرية وغرافيكية جديدة لدبي

6

نسلط الضوء اليوم على مجلة Brusselssprout المعمارية المجانية التي تتخذ على عاتقها منذ صدورها دراسة التفكير المعاصر والفن الناشئ، حيث تهدف هذه المجلة إلى أن تصبح منصة مفتوحة مستقلة خاصة بالعالم الفني والثقافي، كما وتسعى بمساعدة مجموعة من الفنانين والجمعيات الفنية اختراق المشهد الفني الذي كان حكراً فيما مضى على المختصين.

أما القضية الثالثة التي تتبنى المجلة طرحها فهي موسوعة دبي البصرية والغرافيكية، ففي سبيل ذلك أطلق القائمون على إدارة Brusselssprout تقنية تسمح بتحميل مواضيع المجلة على شكل ملف بي دي إف أو ملفات النشر الإلكتروني مباشرة من موقع المجلة الرسمي على جهاز الآي باد أو حتى جهاز الكندل خاصتك.

فقد كان لابد من ابتكار أداة أخرى كبديلٍ عن الموسوعات الأخرى القديمة التي عفا عليها الزمن، الخالية من أي منطق ومعنى، كما وتفتقر تلك الموسوعات القديمة إلى أي اعتبارٍ لأيةٍ من الأوضاع الثقافية الحالية ناهيك عن السرعة، ولكن ليس بعد اليوم، فقد بات بالإمكان من خلال هذ الموسوعة، التي تعتبر أول موسوعة بصرية غرافيكية خاصة بدبي، أن تفك رموز دبي وتفهمها أكثر.

حيث يتم من خلال هذه الموسوعة تنظيم المسح الضوئي للواقع الجغرافي بأكمله فضلاً عن معالجة المعلومات على نحوٍ يشبه إلى حدٍ كبير آلية عمل المستكشفين الأوائل من أجل الوصول إلى أراضٍ غير معروفة، كما وسيتم تحديث الموسوعة بشكلٍ دوري لتوفير قاعدة بيانات لدبي ورموزها، فعند التوصل إلى قواعد جديدة تبرز هناك حاجة إلى قواميس جديدة.

وأخيراً سوف تسهم موسوعة دبي البصرية والغرافيكية في تحديد الثغرات في الإنتاج المحلي من الفن المعاصر في دبي، حيث تفتقر تلك الأخيرة إلى وثائق في كثير من الحالات.

إقرأ ايضًا