مترو أنفاق جدة يقصر المسافات الشاسعة في المملكة

1

كشفت وزارة النقل في المملكة السعودية أمس عن خططٍ لنظام قطارات الأنفاق في جدة في موازاةٍ للمشروع المثيل الذي بدأ العمل فيه في العاصمة الرياض.

وسيتألف خط الأنفاق من ثلاثة خطوطٍ يربط أحدهما طريق مكة القديمة بشارع ساري، وخط آخر على طول شارع الأمير ماجد بدءاً من مطار الملك عبد العزيز وحتى موقع المطار القديم، وخط ثالث على طول طريق فلسطين.

وقد جاء إعلان وزير المواصلات والنقل بعد سنةٍ من برنامج استثمار النفظ بميزانية 21 بليون ريال سعودي لخطوط النقل داخل المدينة والمتضمنة السكك الأحادية والباصات والشاحنات التي تربط المناطق السكنية في جدة. وقد أعرب الوزير عن حاجة الدولة لخمسة عشر شهراً لإعادة النظر في مواصلات الدولة.

والمشروع في طور التخطيط الآن وبمزامنةٍ لأعمال البناء التي قد بدأت هذا الأسبوع في الرياض. وسيضم المخطط 36 محطة، حيث تنص المرحلة الأولى على إنشاء بناءٍ يربط الـ 25 كم بين شمال وجنوب الموقع، ثم المرحلة الثانية التي ستشهد بناء خطٍ من الشرق إلى الغرب بطول 14 كم.

ويضيف المشروع للتوسع المهم الذي تشهده المملكة في مجال المواصلات الكثير من الفوائد المأمولة. كما تُفصح شركة دار الأركان للتطوير العقاري، إحدى كبرى شركات التطوير في المملكة، بأنها قد خصصت مبلغ 7,5 بليون ريال سعودي لمشروعٍ سكنيٍّ جديد في جدة ليتم العمل عليه خلال السنوات الخمسة القادمة. ولكن المشروع لم يبدأ بعد رغم مخططه المتكامل الذي يضم أكثر من عشرة آلاف وحدة سكنية بالإضافة للمراكز الترفيهية ومرافق التسوق كما المدارس والكثير غيرها.

إقرأ ايضًا