تصميمٌ فخمٌ يتسق مع فخامة وأهمية عربسات

3

عقدت إدارة تطوير الرياض في المملكة العربية السعودية منافسةً لاختيار أكفأ تصميمٍ لمبنى الإدارة الجديد لعربسات (Arab Satellite Communications Organization (Arabsat عام 2008. وقد فازت شركة heneghan.peng.architects المعمارية مع شركة Buro Happold engineers بالمنافسة وتم منحهم العقد في مارس 2009. ويقع البناء في المنطقة الدبلوماسية بالرياض ليُظهر احترامه للعمرانية الفخمة في المنطقة، في حين يظهر هويته كبناء رفيع المستوى ومؤسسةٍ متطلعةٍ للمستقبل.

وقد بنيت منظمة عربسات برؤيةٍ تتطلع لربط العرب ببعضهم وبالعالم، “عالمنا هو عالمكم”. وتصميم الشركتي الفائزتين يظهر المبنى كعلامةٍ واضحةٍ في المدينة ويعزز حضوره باهتمامه بزوايا المكان وامتداد البناء المنحني على طوله بمدخلٍ فخمٍ وحديقةٍ خاصة محيطة به.

ويخلق تصميم المبنى تفاعلاً بين مختلف أقسامه وبين داخله وخارجه، وبذلك نجد أن تصميمه الخارجي يجسد روح الجماعة التي تتباها منظمة عربسات كهدف.

وفي قلب مبنى عربسات يوجد حيزٌ فراغيٌّ فريدٌ لكونه يُمثل حديقةً داخليةً تعرّف طبيعة وهوية المكان من الداخل. ويهدف إلى تعزيز الابتكار من خلال التواصل وتبادل الأفكار.

وقد نتجت الحديقة الداخلية من شكل الجدران الخارجية الثلاثة المشبكة والتي تلقي بظلالها إلى الداخل لتخلق هذا العالم الداخلي المتميز. وتعبر بين الطوابق المختلفة جسورٌ صغيرةٌ تصل الأقسام ببعضها، وتتسع أحياناً لتصبح أماكن تجمعات عامة. أما الطرقات التي تمتد منحنيةً بين الحديقة وحول المبنى فتشكل الحدائق حوله وتعطيه تصميماً ملفتاً للنظر.

إقرأ ايضًا