بنك BLC في بيروت بأنامل لبنانية

4

عندما يكون المعماري أباً شرعياً للفنون، لا يمكن للتصميم إلا أن يكون كمقر بنك BLC في العاصمة اللبنانية بيروت…

فنديم كرم، مؤسس استديو Hapsitus مصمم هذا المشروع، هو رسام ونحات ومصمم في نفس الوقت. ومن مقره في بيروت ابتدع لـ “سِت الدنيا” هذا المعلم الفريد ضمن مسابقة طُرحت خصيصاً لهذا الهدف.

إذ وبعد أن تغيرت إدارة المصرف في عام 2007، بدأت المؤسسة مشواراً جديداً في مسيرة عملها المصرفي وصل بها إلى مستوىً لا يستهان به من النماء المتسارع، الأمر الذي عزا بالإدارة للبحث عن مقر جديد من شأنه أن يصبح نقطة علام في السياق العمراني لمدينة بيروت.

وبحضور المبنى الأصلي للمؤسسة في زاوية الموقع برزت معضلةٌ هامة أمام فريق التصميم، إذ كان عليهم أن يبتكروا تصميماً يمثّل امتداداً للمبنى الأصلي دون أن يدمّره، وطبعاً فاجأ الاستديو الأوساط المعمارية بكتلةٍ ضخمة تحلق بظفرٍ هائل فوق المبنى الأصلي لبنك BLC، لتمثّل بوابةً عمرانية تخاطب المدينة الصاخبة في حوارٍ دائم.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى أن المعماري كرم قد أسس الاستديو في عام 1996 جامعاً العمارة والفن والتصميم في قوة إبداعية واحدة من شأنها أن تمحي الحدود بين العمارة والعمرانية والفن.

فحسب رؤية كرم وفلسفته الخاصة وصلت مدننا المعاصرة حداً من التشبع وتوحيد المعايير والمقاييس بحيث لم يعد بإمكان الناس الهرب من قواعد الأنظمة الاجتماعية المفروضة عليهم، وباتوا بحاجة للانعتاق، كما باتت أفعالهم التراكمية الزائلة في مناطق مختلفة من المدينة تحاول كسر هذه الشبكة وزعزعة بنيتها.

وهذا تماماً ما يدعوه كرم بظاهرة الحدث + الموقف أي Happening + Situation، وهي مرد تسمية الاستديو Hapsitus.

في الختام نشير لبعض أعمال كرم التي تنوعت بين منازل في مناطق متعددة من لبنان، لمقترح بوابة مطار الكويت، وهو مشروع لاندسكيب عمراني يتميز باستخدامه للخط العربي، وأخيراً سحابة دبي الفريدة، وغيرها من الإبداعات.

أما إن أردتم التعرف على نطاق أعماله الواسع بين الرسومات والمنحوتات والتصميم العمراني والداخلي وتصميم المفروشات، فما عليكم سوى زيارة الموقع الرسمي للاستديو وهو: www.hapsitus.com.

إقرأ ايضًا