مرصدٌ للمعرفة بتوقيع المعمارية هند نجيب الحسيني

1

بما أن متصفحي المعمارية قد اعتادوا على مكانتها كمنبرٍ إعلامي يدعم المواهب الشابة والأفكار الجديدة الخلاقة، بادرت المعمارية هند نجيب الحسيني وهي إحدى مشجعي بوابتنا العربية للأخبار المعمارية، في تقديم مشروع تخرجها المطروح في جامعة تشرين السورية، والذي حمل في طيّاته الكثير من الأفكار والإبداعية التي تهدف بمجملها إلى تحفيز وتشجيع عملية التعلم عند الأطفال والشباب بأمتع الطرق والأساليب…

حيث جاء المشروع تحت عنوان “مرصد المعرفة”، ليجمع في جنباته مجموعةً من أكثر المرافق التعليمية والتثقيفية إمتاعاً وتشويقاً المعتمدة على أسلوب التعليم بطريقة التسلية والترفيه، وفيمايلي وصف المعمارية لمشروعها المميز: الرؤيا…

في محاولة لتحقيق شعار (لنطور أفضل ما في الانسان) سيكون (مرصد المعرفة) محاولة لتطبيق نظرية (Total Quality Management / TQM) أي إدارة الجودة الشاملة في مجال نقل المعرفة وتحقيق جودة المعرفة حيث سيكون إسقاط هذه النظرية على واقع الحياة المعرفية كمايلي:

الهدف…

يمكن تحقيق الرؤيا السابقة من خلال فعاليات متنوعة وجديدة تشمل جميع الفئات العمرية وكافة شرائح المجتمع وسيكون (مرصد المعرفة) مخصصاً للفئة العمرية من 5 سنوات إلى 25 سنة وبشكل رئيسي إضافة للفئة الأكبر بشكل عام.

الهدف هو سبر معارف هذه الشرائح العمرية واستكشاف مكامن الإبداع و التوجهات والميول على مختلف انواعها وأشكالها بهدف تعزيزها وتقويتها إضافة لصقل المهارات وتطوير لغة التواصل الاجتماعي وتسهيل إكتشاف الأهداف الأكثر ملائمة لمن يقصد هذا المرصد وتكوين فكرة واقعية عن المستقبل وتحدياته متفوقاً بذلك على العملية التعليمية التقليدية التي تشمل عنصراً واحداً فقط هو المفهوم التقليدي والحديث لجودة التعليم ذلك المفهوم الذي ارتبط بعمليات الفحص والتحليل والتركيز فقط علي الاختبارات النهائية دون مراجعة القدرات والمهارات الادراكية والحركية والمنطقية والسلوكية.

آلية عمل المرصد…

سيقوم المرصد بعمله من خلال برنامج وظيفي جديد ومتنوع يغطي فئات عمرية واجتماعية منتوعة تتوزع على عدد من الكتل والمباني، كما أن الموقع العام سيقوم بجزء من العملية التعليمية المتميزة التي يهدف المرصد لتقديمها…

• كتلة Kidzania…

هي الكتلة الرئيسة ضمن المشروع, جميع الفئات العمرية يمكن أن تزور هذه الكتلة ولكن الأطفال من عمر 5 سنوات إلى12 سنة هم المستفيدون من الفعاليات التي تقدمها، حيث ستقوم بتعريف المرتادين على عدد مختلف من المهن العملية منها و النظرية بشكل مبسط واقعي وتقريبها إلى الأذهان بحيث يعيش الأطفال هذه التجربة بشكل عملي واقعي كأن يقضي الأطفال يومهم بالتعرف على مهنة الطب مثلاً، فيتم إطلاعهم على بعض المعلومات العامة عن المهنة ويتم التعامل معهم من قبل المشرفين على أنهم أطباء فيعيشون الدور وبنفس الوقت يتم إيصال المعلومات إليهم عن طريق ممارستها وليس فقط عن طريق الشرح و القراءة… وكذلك الأمر لمهنة الإطفائي؛ على سبيل المثال يستطيع الأطفال أن يتعرفوا على مخاطر هذه المهنة و أهميتها بنفس الوقت من خلال محاكاة واقعية لعملية إطفاء حريق طبعاً ضمن أقصى شروط الأمان والسلامة…

• الكتلتان التعليميتان A و B…

الكتلتان متاحتان لجميع المرتادين على أن المستفيدين الأساسيين منهما هم الأطفال والشباب من طلاب المدارس البتدائية, الإعدادية والثانوية وأيضاً طلاب الجامعات والمعاهد في السنوات الأولى… كذلك الأمر بالنسبة للمدرسين وذلك خاصة في المجالين العلمي والفني..

حيث توفر الكتلتان برامج علمية وفنية متخصصة كالدورات التدريبية والبرامج الصيفية الداعمة حيث يقوم المرتادون بالعمل بورشات متنوعة مع علماء وفنانين مختصين, وسيتم ذكر الأنشطة بشكل مفصل ضمن البرنامج الوظيفي…

• الكتلة الإدارية…

تتضمن هذه الكتلة إضافة للفعاليات والأقسام الإدارية بعض الفراغات المخصصة للأنشطة الاجتماعية المخصصة للفئة العمرية من 25 سنة وما فوق وسيتم ذكر البرنامج الوظيفي لاحقاً…

• الموقع العام…

يتضمن الموقع العام منطقتين أساسيتين توفران ممارسة نشاطات جديدة وغير مألوفة من قبل, و هي متاحة لمن تتراوح أعمارهم من 5 إلى 25 سنة, إضافة للمناطق الخضراء والمدرجات المكشوفة وكذلك منطقة الملاعب و المسبح والتي يلحق بها كتلة خدمية بسيطة… إضافة لما سبق المشروع يضم كتلة سكنية وخصصة لمنامة الوفود والمجموعات الشبابية والطلابية القادمة من خارج المحافظة والراغبة بالاستفادة من فعاليات المشروع… البرنامج الوظيفي…

• كتلة Kidzania…

عبارة عن مدينة مصغرة تعتمد مبدأ (Edutainment = Education + Entertainment) فهي مدينة متعددة المباني كل مبنى يمثل مهنة ما ويتضمن قسم التجربة العملية التفاعلية, والقسم التعليمي الذي سيقدم دورات تعليمية وإرشادية كل ذلك ضمن إطار واقعي تفاعلي يثير الانتباه و يحفز الأذهان و التساؤلات.

سيتم بناؤها بما يعادل ثلثي المقياس الطبيعي ليشعر الأطفال أنفسهم بعالم يماثل عالم الكبار.

سيتخلل هذه المدينة كافتيريات ومقاهي مخصصة للأهل الذين يرغبون بمرافقة أطفالهم.

سيستخدم الأطفال عملات خاصة بالمدينة في محاولة لتعليمهم قيمة النقود حسث سيتوجب عليهم العمل لكسبها.

ستتوضع فعاليات الكتلة على طابقين حيث ستضم:

-في مجال الخدمات: مركز إطفاء: يتلقى الأطفال دروس نظرية عن مكافحة الحريق وغيرها من الحوادث وتدريب عملي عن هذه الأمور باستخدام وسائط مساعدة يتطلب فراغاً من طابقين وركن لمحاكاة عملية الاطفاء. مشفى: تتضمن التجربة محاكاة لنقل مصاب إلى ومن سيارة الإسعاف وكيفية القيام بالاسعافات الأولية وإجراء فحوص بسيطة. ستتطلب الفعالية فراغاً يشمل استقبال وخدمات عامة وغرفة حضانة وغرفة اسعاف. مصرف: أول محطة ضمن المدينة للحصول على المال حيث تختص بعملة مميزة, إمكانية فتح حساب. مزكز للشرطة: يستطيع الأطفال العمل كمحقق وشرطي باتباع بعض الدلائل الموجودة في الموقع للقبض على مجرم. قاعة محكمة: تتم محاكمة المجرم الذي ألقى عليه الأطفال القبض, ستتاح لهم الفرصة للعب دور المحامي والقاضي. عيادة طبيب أسنان. عيادة بيطرية: معلومات عامة عن الحيوانات الأليفة والتعامل معها كالكلاب والقطط وكيفية تدريبها وفحصها.

-في مجال التصنيع و الفن: مدرسة تعليم طبخ: يتعلمون أصول النظافة وإعداد الطعام ويلحق بها ركن لتقديم الطعام للمرتادين. مخبز: يقومون بإعداد الخبز والحلويات البسيطة كما يلحق به قسم مبيع. الحرف اليدوية: مشغل مجهز بكافة الوسائل والأدوات للعمل تحت إشراف مختصين يلحق به ركن لبيع منتجات الأطفال. غرفة التلوين: يتمكن الأطفال من التعبير الحر عن أفكارهم بالرسم على جدران غرفة كبيرة. مدرسة تصميم أزياء: قواعد التصميم والخياطة يلحق به خشبة لعرض الأزياء. أكاديمية تمثيل. مسرح صغير: يؤدي عليه الأطفال مسرحيات بسيطة. سينما تفاعلية.

– في مجال الإعلام: جريدة دورية: ستكون متاحة للأعمار الأكبر حيث اضافةً للتحقيق في موضوع معين سيتعين على الأطفال إعداد صحيفة دورية سيقومون بتجهيز العدد وبطباعته وتنسيقه. محطة راديو وتلفزيون: ستكون الإذاعة مسموعة ضمن الكتلة؛ سيقوم الأطفال بالعمل الدوري واجراء مقابلات عنواضيع يقترحونها وإعداد مقال بسيط… وستتاح لهم الفرصة للعمل كمذيع إخباري أو معد للنشرة الإخبارية أو حتى مصور.

في مجال المواصلات: مطار: يمكن الأطفال من لعب دور كل من الطيار والمضيفين وكذلك الركاب تتضمن الرحلة الإفتراضية معلومات عن الطيران ووجبة كتلك التي تقدم في الطيارات. محطة قطار: تماثل موضوع المطار. محطة وقود. تعليم أمور المرور. موقع بناء.

– متفرقات: Super market: مصممة بمقياس يلائم الأطفال حيث يمارسون عملية البيع والشراء من خلال عملة المدينة لبخاصة. غرفة ألعاب: ألعاب ألكترونية متنوعة, بيلياردو, بولينغ … بيع هدايا سوق حرة: تلحق بالمطار محل بيع أزهار: يتعلمون عن أنواع الأزهار والعناية بالنباتات ستديو تصوير: يلتقطون صور بعضهم ويعملون على التحميض. صالون تجميل: مخصص للفتيات.

– يضاف لما سبق غرف الاستعلامات و الحجز والاسعافات الأولية, وبعض أركان الخدمة البسيطة من مشروبات ووجبات خفيفية.

• الكتلة التعليمية A…

ستكون ذات طابع تعليمي علمي يتيح الفرصة للأفراد بالتعرف على مختلف العلوم والاحتكاك المباشر مع العلماء وستضم:

– مخابرا علمية متنوعة (فيزياء – كيمياء – علوم طبيعية – علوم جيلوجية – علوم فلكية – علوم مكانيكية) بتجهيزات كاملة. – مكتبة علمية. – قاعات محاضرات. – قسم إداري. – صالة انترنت. – كافتيريا. – مستودعات وأقسام خدمية.

ستعمل وفق برنامج أسبوعي وشهري محدد يضم نشاطات متنوعة سواء للطلاب أم للمدرسين حيث ستقدم البرامج التالية:

اسأل عالماً: سيتيح البرنامج الفرصة للتماس المباشر مع علماء مختصين لمرة واحدة شهرياً, حيث سيتمكن المهتمين بطرح أسألة علمية على أهل الاختصاص وخوض التجارب العلمية بشكل مباشر.

مغامرات علمية: سيتيح البرنامج فرصة للأطفال وحتى عائلاتهم بالنتساب إلى صفوف علمية متخصصة طوال فصل الصيف وفي العطلة الأسبوعية خلال الفصل الدراسي, حيث سيقوم مدرسون مختصون بتغطية مواضيع علمية ورياضية متنوعة. ستتاح الفرصة للمدرسين باختيار المواد التي يريدون تدريسها والفئة العمرية التي رغبون بها وكذلك عدد الجلسات فى الأسبوع.

البرنامج المتقدم: برنامج للمتدربن من طلاب المدارس الموهوبين الذين يرشحهم مدرسوهم (من المدارس الاعدادية و الثانوية), المجموعة المؤلفة من 20 طالب ستتم برنامج مدته 6 أسابيع… حيث سيعملون نهاراً مع علماء, مهندسين وتقنيين وسيحضرون مساء صفوفا للمساعدة في التحضير للبحوث الفردية التي سيقوم بها الطلاب والتي ستعتمد بشكل عام على ما تعلموه صباحاً…

ورشات العمل: سيتتمكن المدارس المحلية والتي لا تضم مخابر وتجهيزات علمية من الاستفادة من الخابر الموجودة ضمن المبنى وذلك ضمن ترتيبات تتم بين ادارتي المشروع و المدرسة.

برنامج الاستكشاف: ستنظم الإدارة جولات علمية ورحلات خارجية استكشافية لللأطفال وأسرهم وطلاب المدارس و مشرفيهم, بمجموعات تتراوح ما بين 10 إلى 40 شخص حيث ستتاح الفرصة للمشاركين بطرح تساؤلاتهم العلمية وعلى أشخاص مختصين, وسيخصص لهذا النشاط عدد محدد من أيام الأسبوع…

البرامج السابقة مخصصة للطلاب وأسرهم أما فيما يتعلق بالمدرسين فخصصت لهم البرامج التالية:

ورشات العمل الصيقية: سيتاح للمدرسين المختصين بالمواد العلمية للمرحلتين الأعدادية والثانوية الانتساب إلى ورشات عمل بهدف تطوير وسائل التدريس ولغة التواصل والحوار مع الطلاب كما يستطيعون الاستفادة من المخابر التخصصية بهدف تطوير مهاراتهم العلمية…

كما وسيقدم المركز محاضرات متنوعة وبشكل دوري بمختلف المواضيع العلمية…

• الكتلة التعليمية B …

ستكون ذات طابع تعليمي فني ثقافي تتيح الفرصة للمرتادين على تطوير وتنمية مهاراتهم الفنية (رسم – نحت – موسيقا – حرف يدوية – خياطة – طبخ).

ضمن فراغات تستوعب مجموعات من 20 إلى 50 شخص, حيث يستطيعون ممارسة هواياتهم بشكل شبه احترافي, فهي غير مخصصة للدورات وإنما للممارسة وللأفراد الذين يمتلكون مواهب حقيقية… عملية التعليم ستكون من خلال التفاعل مع مشرفين مختصين..

ستضم الكتلة : – مسرح صغير لا تتجاوز سعته 40 شخص لمن لديه قدرات تمثيلية,مجهز ومعد… يستطيع الأفراد تلقي دورات بسيطة بالتمثيل كما يقومون بالاعداد لمسرحيات من تأليفهم و يتدربون عليها و يدونوها… – مراسم تتضمن تماثيل ونسخ للوحات أصلية… مجهزة بكافة معدات الرسم. – ورشات للحرف والفنون اليدوية. – قاعات للموسيقا. – مدرسة لتعليم الطبخ. – مدرسة لتصميم الأزياء.

• الكتلة الإدارية: – تتضمن الإدارة العامة للمشروع. – مسرح. – -مكتبة عامة. – بعض الفراغات المخصصة لأنشطة فكرية وذهنية للكبار: عبارة عن مجموعة من النشاطات الذهنية والفكرية التي تفتح مواضيع نقاش منتوعة.

أخيراً لكل الراغبين بمعرفة المزيد عن المشروع والتواصل مع المعمارية هند نجيب الحسيني يمكنكم مراسلتها على البريد الالكتروني:[email protected] .

إقرأ ايضًا