مواد البناء: الفضة

3

الفضة Silver وهو عنصر كيميائي يحمل الرمز Ag والرقم الذري 47، وهو ناعم وأبيض لماع ويحمل خاصية أعلى موصلية لأي من العناصر وأعلى خاصية موصلية حرارية من أي معدن آخر.

الفضة موجود كعنصر خام حر كما يمكن ان يتواجد ضمن معادن آخرى، ويتم إنتاج غالبية الفضة كمنتج ثانوي من عمليات تعدين النحاس والذهب والرصاص والزنك.

وقد عرف معدن الفضة في العصور القديمة واستعمل في تنقية المياه وفي الطب والزراعة وكنقود معدنية وقد عومل كمعدن غالي وعزيز وأستعمل في الزخارف المعمارية ornaments والحلي والأوعية وقطع المائدة أو ما يعرف بالفضيات Silverware. وللفضة إستعمالات كثيرة في أفلام التصوير وفي القطع الكهربائية واليكترونية وفي المرايا. ومن البلاد الغنية بالفضة المكسيك والبيرو والولايات المتحدة الأمريكية.

المعماري فرانك ليود رايت Frank Lloyed Wright (1867-1959) الذي أبدع وترك بصمات مميزة في العمارة الحديثة أكثر من إستعمال الزجاج المصبوغ Stained Glass وشكل لوحات فنية من القطع مختلفة اللون والحجم بوصلها بعضها ببعض بالرصاص وطعمها بالفضة ومثال ذلك منزل Darwin D. Martin في بافالو- نيويورك الذي صممة في العام 1904 حيث اصبحت الشبابيك والأسقف لوحات فنية سمحت بدخول الضوء كيف ما أراده المصمم (كما في الصورة).

وأستعمل المسلمون الفضة في الأضرحة مثال ذلك تلك التشكيلات المستخدمة في مقام السيدة زينب في الراوية الى الجنوب من دمشق، وفي مقام الإمام علي بن ابي طالب في كربلاء.

ومن الممكن إعطاء المنتج المعماري قيمة مضافة عن طريق إشراك الرسامين والحرفيين المهرة في عملية التصميم والتنفيذ للمباني، حيث لا يمكن للمعماري أن يكون ملما بجميع الإختصاصات التي تدخل في صناعة العقار، إلا أنه من الواجب عليه أن يكون على إطلاع على المواد الطبيعية والمصنعة مثل الفضة موضوع حلقتنا لهذا الأسبوع.

ويؤخذ على الفضة تغير اللون وفقدان البريق Tarnish مع مرور الوقت بسبب التفاعل مع الهواء (الإسوداد)، مما يحتاج الى التلميع الدوري. ويزداد الإسوداد مع زيادة الرطوبة في الجو الموجود فيه. ويعمل التلميع المتكرر على إزاله جزء من الطبقات مما يعمل على محي النقوشات من على سطحه تدريجيا. وإذا كانت الفضة طبقة فوق معدن آخر Plated فإنها ستزول بالتدريج مع تكرار التلميع. وتنظف الفضة بواسطة محاليل خاصة بإستعمال القطن الناعم.

إقرأ ايضًا