مواد البناء: النحاس

2

النحاس Copper هو عنصر كيماوي لين ذو موصلية كهربائية عالية، ويذوب على درجة حرارة 1083 مئوية. ويعد عنصر النحاس مغذي أساسي للنباتات والحيوانات حيث يتواجد في الدورة الدموية للكائنات الحية بما فيها الإنسان.

وقد بيّنت الاكتشافات الأثرية أن الإنسان قد استعمل النحاس في مراحل قديمة جداً، وقد استخرج الرومان هذا المعدن من جزيرة قبرص والتي حملت الاسم سبريوم Cyprium بمعنى النحاس.

وتكمن أهمية النحاس في عدم تفاعله مع الماء مما لا يتسبب في الصدأ، إلا أن الأوكسجين الموجود في الهواء يتفاعل مع النحاس مشكلا طبقة من أكسيد النحاس. ويبدو هذا التفاعل ظاهراً للعيان على الأسطح القديمة المغطاة بالنحاس حيث يميل اللون إلى الأخضر، والذي يكسب النحاس في الوقت نفسه طبقة حماية إضافية ضد التفاعل.

ويستخدم النحاس في أنابيب المياه ومواسير التكييف والأسلاك الكهربائية وفي أعمال الديكور المختلفة. كما يستخدم في صناعة التماثيل مثل تمثال الحرية Statue of Liberty الذي يبلغ ارتفاعة (46.5) متر، والذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة الأمريكية في العام 1886 والمنصوب في خليج نيويورك.

وقد صمم المهندس جوستاف إيفل مصمم برج إيفيل الشهير البناء الداخلي لهذا التمثال من الفولاذ والذي غُطي بالكامل بصفائح من النحاس الخالص باستثناء الشعلة التي غُطيت بأوراق الذهب. ويجثم التمثال على قاعدة بارتفاع (46.9) متر ويبلغ وزن النحاس المستخدم فيه بلغ (90.7) طن.

ويحاول صناع العقار التجديد في إستعمال النحاس كمادة إكساء Cladding للأسقف والجدران لما يتمتع به هذا المعدن من صفات تغيير اللون بمرور الوقت حيث لا يتطلب الدهان أو الصيانة أو التنظيف.

وتجهّز صفائح النحاس لهذا الغرض بسماكة نصف إلى واحد ملميتر للأسقف وسماكة لثلاثة مليمترات للجدران Curtain Walling. ويورّد النحاس حسب الطلب على شكل رولات أو صفائح بالأحجام والقياسات المطلوبة مع أو بدون الهيكل الحامل. وما يميز هذا النوع من الاستعمال طول مدة التشغيل التي تصل إلى (700) عام لمجمل النظام المستخدم وليس لمادة النحاس بحد ذاتها خلافاً لكثير من مواد البناء الأخرى.

ومن الأمثلة على استعمال النحاس في الأردن أسقف المسجد الذي شيده المهندس جعفر والد المرحومين عبد المجيد وشريف الأشهب في ساحة الأمانة برأس العين المبين في الصورة وهو من تصميم المعمار بلال حماد. ويؤخذ على النحاس ارتفاع السعر، إلا أنه ليس ببعيد عن سعر الستنليس ستيل أو الألمنيوم وأرخص من أسقف الرصاص.

إقرأ ايضًا