مواد البناء: الطوب الزجاجي

4

يصنع الطوب الزجاجي Glass Block من الزجاج النقي الشفّاف أو الملون بعد تشكيله في قوالب خاصة تطعي الشكل والمقاس المطلوب لنصف طوبة ومن ثم يكبس كل نصفين معا ويجري لحام حد الإتصال بينهما برفع درجة حرارته عاليا بإستخدام اللهب الغازي أو بإستخدام مواد لاصقة ذات قدرة عالية على الربط.

وللطوب الزجاجي خصائص مادة الزجاج نفسها تقريبا، فهو يمتاز بشفافية خاصة تسمح بدخول الضوء الطبيعي وتحد من الرؤية الكاملة بنسبة شفافية من (50-65) بالمئة. كما يمتاز الطوب الزجاجي بجمال المظهر حيث يعطي الواجهات والقواطع شفافية ساحرة وخاصة في أوقات المساء حيث تتخلل الإنارة بدرجاتها وألوانها المختلفة من خلال هذه الأسطح لتعطي الوظيفة المطلوبة منها حسب ما خطط له المصمم.

ويؤخذ على الطوب الزجاجي قابليته للكسر، إلا أن هذه القابلية تقع ضمن الدرجات المقبولة حيث يحتاج شخص إلى قوة كبيرة لكسر الطوبة أو الجدار المبنى بالطوب الزجاجي حيث يمكن إستخدامه في الواجهات الخارجية بدون الحاجة الى حديد الحماية. كما يؤخذ عليه كلفته العالية وحاجته إلى مهارة عالية في التنفيذ يندر وجودها. وينصح بإستخدام الطوب الزجاجي في الحالات التالية:

1. واجهات وسقوف الصالات الرياضية والمطارات ومحطات القطار والمعارض.

2. جدران وأرضيات برك السباحة.

3. جدران وأسقف البيوت الزجاجية الزراعية.

4. سقوف بعض المستودعات والمعابر والأنفاق.

5. واجهات محطات وقوف الحافلات.

6. أعمال وقسّامات الديكور الداخلي والكاونترات والأرضيات.

ويتفنن كثير من المصممين في إستعمال مادة البناء هذه حيث من الممكن تشكيل الجدران باستقامة أو بتقوس. ويفضل أن تكون جميع الحلول الرأسية والأفقية بعرض (6) ملميتر على أن تكون مستمرة. وتسلح جدران الطوب الزجاجي بإستعمال قضبان معدنية مغلفنة منبسطة بعرض (12) ملميترا أو أسلاك معدنية مغلفنة قطرها (4) ملميترات ضمن الحلول وبالتناوب أفقيا وعاموديا.

ويبنى الطوب الزجاجي بالإسمنت الأبيض مع رمل الكوارتز وتنظف الحلول من الملاط الزائد وتكحل أولا بأول بإستعمال قضيب معدني معقوف وتسقى الحلول بإستمرار ولفترة لا تقل عن ثلاثة أيام متتالية.

إقرأ ايضًا