التحضير للبناء: اختيار المكتب الهندسي

6

بعد إقتناء الأرض وتجهيز الوثائق اللازمة، تأتي مرحلة البحث عن الجهة التي ستقوم بإعداد المخططات الهندسية وتحويل أفكار المواطن ورغباته إلى رسومات تنفذ لاحقاً وتصبح جدران وأسقف وفراغات داخلية وخارجية صالحة للاستخدام.

وهذه الجهة هي إحدى بيوت الخبرة الهندسية والتي تصنف في بعض الدول وفقاً للتخصص وعدد الكوادر ومساحة المكتب ونوع الأجهزة المتوفرة. إلا أن الفيصل في إختيار المكتب الهندسي هو توفر المهندس المعماري المؤهل وصاحب الخبرة في التصميم المعماري والقادر على التجديد مع الحفاظ على الأصالة المستمدة من العمارة العربية. ففي الأردن مثلا تصنف المكاتب الهندسية من قبل نقابة المهندسين الأردنيين إلى أربعة أنواع هي:

1- مكتب مهندس يمارس المهنة في إختصاص واحد فقط (عمارة، إنشائي، كهرباء، ميكانيك) ويندرج تحت هذا الصنف ثلاثة مرتبات هي (أ،ب،ج).

2- مكتب/ شركة هندسية يمارس المهنة في إختصاصين أو أكثر ويندرج تحت هذا الصنف مرتبتين أولى وثانية.

3- مكتب/ شركة إستشارية يمارس المهنة في إختصاصين أو أكثر.

4- مكتب مهندس الرأي.

كما أن هناك تصنيف آخر من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان للمكاتب الراغبة في المشاركة في العطاءات الحكومية. وعلى المواطن عدم النظر إلى هذه المرحلة كإجراء روتيني مفروض عليه للحصول على رخصة البناء، وإنما كخطوة أساسية يضع فيها أفكاره ومتطلباته للمنزل الذي يريد ليحولها المكتب المختص إلى رسومات أولية يجري تطويرها إلى مخططات قابلة للتنفيذ.

وبما أن عملية التصميم والإشراف الهندسي تتطلب الإتفاق على واجبات وحقوق كل من المالك والإستشاري، فلا بد من توثيق هذا الإتفاق على النماذج المعددة لهذا الغرض من قبل النقابة والتي تكفل حقوق كل من الطرفين، وهذه العقود هي:

1. تكليف العمل: وهو عقد يقوم المالك بموجبه بتكليف المكتب بعمل الدراسة الأولية للمشروع مقابل بدل مادي مقداره 25% من أتعاب التصميم المتفق عليها.

2. اتفاقية خدمات هندسية تصميم: في حال رغب المالك في متابعة العمل مع المكتب يقوم بالتوقيع على الاتفاقية وإلا تفض العلاقة ويكون بذلك كل طرف في حل من أي إلتزام تجاه الطرف الآخر. وهنا يتم الإتفاق على إتمام التصاميم الهندسية المنجزة وفقاً لتكليف العمل وتشمل الأعمال المعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية.

3. اتفاقية خدمات هندسية للإشراف: وهي تلك التي تحدد نوع الإشراف المطلوب جزئي أو كلي ومدته. وننصح بتكليف نفس المكتب الهندسي المصمم للقيام بمهام الإشراف الهندسي.

وسنعالج في الحلقة القادمة موضوع إعداد التصاميم الأولية.

إقرأ ايضًا