مواد البناء: الجبص

0

الجبص مادة رابطة من أصل معدني عرفها الإنسان منذ القدم وعمل على تطويرها واستخدمها لتلائم حاجاته في كثير من المجالات كالبناء والزخرفة والطب وغيرها. وتشكل صخور الجبص الخام المادة الأولية الأساسية لتحضير الجبص. ويمكن تصنيف الجبص بمجموعتين هما:

• المجموعة الأولى: الجبص نصف المتميء أو جبص باريس ومنه جبص التشكيل والديكور والقوالب وجبص القصارة.

• المجموعة الثانية: الجبص اللامائي الذي يستعمل لصناعة الطوب وتحضير الملاط لقصارة الجبص وفي صناعة قطع الديكور المقاومة للرطوبة.

ويكثر استخدام الجبص في أعمال الديكور الداخلية من تشكيلات وزخارف من أهمها ما يلي:

1. الكرانيش: وهي قطع زخرفية تمتد طولياً عند خطوط التقاء السقف مع الجدران مشكلة نهايات انسيابية.

2. البحرات: وهي قطع زخرفية دائرية في العادة ويتضمن وجهها أشكالاً زخرفية جميلة وتثبت عادة حول وحدات الإنارة في الأسقف.

1. السقوف المعلقة: وتتضمن بلاطات وألواحاً جبصية مزخرفة أو سادة يجري تركيبها وفق نظام تعليق يتناسب مع بعد المسافة عن السقف، ويكثر استخدامها لإخفاء أنظمة التكييف المركزي والدكتات.

2. التشكيلات الزخرفية: وهي تصاميم فنية تقوم على استخدام قطع مختلفة من الجبص في الأعمدة والأقواس والبروزات والتيجان وغيرها.

وتستخدم ثلاثة مواد أساسية في صناعة القطع الجبصية هي الجبص العادي متوسط الشك والماء الصالح للشرب بنسبة عشرة جبص وسبعة – تسعة ماء والألياف (الكتكت) التي تلعب دور التسليح الذي يؤمن لها التماسك والقوة.

وتعتبر هذه المادة سهلة وسريعة التشكيل حيث يبدأ الشك (التصلب) بعد خمسة دقائق تمتد إلى ساعة واحدة ويمكن تسريع أو تأخير فترة الشك بإضافة مواد معينة كملح الليمون والكحول والغراء والسكر وملح الطعام.

ويجري تشكيل القطع المختلفة بسكب الجبس في القوالب المعدة سابقاً لتأخذ بعد فك القالب الشكل المطلوب. وتصنع القوالب من المطاط أو الكاوتشوك الحراري، والتي يمكن استخدامها بعد الإذابة من جديد أو في قوالب إسمنتية أو قوالب من الجبص أو السيليكون أو الفيبرجلاس.

إقرأ ايضًا