نصائح هامة لديكور الشقق الطابقية

3

الصورة الأولى:

تعتبر الشقق الطابقية أو “Loft apartments” من أكثر الخيارات الصائبة، فهي رحبة وأنيقة وقلما تحتاج إلى ديكور، شخصياً كنت مولعة بهذا النوع من الشقق منذ بداية عملي، وأودّ اليوم مشاركتكم هذا الولع.

ولمن يجهل ماهي الشقق الطابقية، سوف يستغرب بأنها كانت في الأصل منشآت صناعية وأحياناً مخازن تحولت مع الأيام إلى شقق سكنية، ولكن عملية التحويل هذه، بدت في الماضي أقرب إلى عمليات غير منتهية، حيث الأسلاك منتشرة في كل مكان، وحيث الأرضية غير مصقولة، وحيث الجدران القرميدية مكشوفة، ولكن ذلك قبل أن تزداد أعداد السكان في المدن، وتعجز المباني العالية عن سد النقص في أعداد الشقق السكنية.

فقد لجأ سكان المناطق الأرستقراطية في مدن عديدة مثل لندن ولشبونة ونيويورك إلى تحويل المنشآت الصناعية القديمة إلى شقق، وبحكم تفشي هذه الموضة في تلك المناطق، استدعى الأمر المزيد من الاهتمام بعمليات التحويل، حتى باتت الشقق الطابقية؛ تقليدية كانت أو ريفية، مرتعاً للمفروشات المعاصرة بعد أن كانت مرتعاً للأسلاك، فهذا النوع من المفروشات يصلح لكافة الأجواء، أما مواد البناء مثل الحجر والخشب والزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ، فسوف تعزز بدورها من تأثير المفروشات المعاصر.

الصورة الثانية:

كون الشقق الطابقية مفتوحة، فإن تقسيم المساحة إلى “غرف” أمر مفصلي في عملية التحويل، فقبل إجراء أية ديكورات على الشقة الطابقية، من المهم تحديد خطة مستقبلية، إذ سيوفر وجود هكذا خطة عناء نقل المفروشات هنا وهناك ليرى المرء أيهما الأنسب لشقته، لذا أنصحك بأن:

• تمشي في كافة أرجاء الشقة من أجل العثور على أفضل مكان لغرفة المعيشة وغرفة النوم وغرفة الطعام.

• تُسند قراراتك على مكان وجود المطبخ والحمام وخصوصاً على كيفية ترتيب النوافذ.

• تعلم ما هي أفضل وجهة للترفيه.

• تجعل غرفة الطعام أو غرفة النوم أو غرفة المكتب -وهلم جرا- مزدوجة.

• تستخدم أيضاً منصة مرتفعة لفصل غرفة النوم عن بقية المساحة.

من وجهة نظري أفضل الألوان لطلاء الجدران في الشقق الطابقية هي الألوان المحايدة؛ أي تدرجات البيج والرمادي والأبيض، على عكس الوضع في الشقق التقليدية، فمن الأفضل استخدام تدرجات لون واحد للحفاظ على مساحة منسقة مريحة للعين.

الصورة الثالثة:

هنا أريد تقديم أهم 10 نصائح حول تصميم الشقق الطابقية:

• استخدام السجاد للفصل بين الغرف، عدا عن هذا، سيؤدي استخدام السجاد إلى تحسين الجو وإضافة الدفء للغرفة.

• استخدام الحواجز لتقسيم الغرفة أو لإخفاء بعض المناطق، على سبيل المثال، لخلق مساحة خاصة في غرفة النوم.

• استخدام المفروشات الكبيرة بمثابة جدران سيتيح كسر الحدود وخلق مساحات معيشة مختلفة، مثل الأرائك والطاولات والمكتبات.

• استخدام المفروشات متعددة الأغراض من أجل الحد من مساحة التخزين؛ مثل الطاولات الصغيرة والكراسي العثمانية وخزانات الملابس المزودة بأدراج، لأن هذه الأنواع من المفروشات تأتي عادة مع مساحات تخزين مخفية، كما ويمكن أن تستخدم للجلوس عند الحاجة.

• استخدام الأعمال الفنية الزخرفية في تحديد المساحة، وكذلك إضافة الألوان على الجدران الخاصة، حيث يمكن استخدام قطعة كبيرة من الأعمال الفنية الزخرفية أو أشكال وأحجام مختلفة لتحقيق التوازن في المساحة المفتوحة.

• استخدام النباتات الطويلة وخصوصاً في زوايا الشقة، حيث سيسهم هذا الإجراء عدا عن جلب العنصر الطبيعي داخل الغرفة، في إعطائها لمسة عائلية دافئة.

• استخدم الوسائد كأدوات إضافية لديكور الأريكة وغيرها من المفروشات، وعلى الرغم من أن هذا الإجراء بسيط للغاية، سيوفر اللون والملمس الذي سوف تحتاج في عملية تحويل المساحة الصناعية إلى مساحة أكثر راحة.

• استخدام الإكسسورات مع المزهريات الملونة الزاهية ومجموعة متنوعة من العناصر الزخرفية، فأجهزة مثل الغلاية والخلاط وآلة القهوة سوف تتحول من خلال عرضها على طاولة المطبخ إلى إكسسورات حقيقية من خلال تزيينها بمجموعة من الزخارف.

• استخدام الثريات غير التقليدية لتسليط الضوء على أجزاء معينة من الشقة، يعتبر حلاً ذكياً لإضاءة الشقة الطابقية ذات الأسقف العالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام بعض المصابيح المنخفضة، وغيرها من المصابيح الجدارية، في حال أردت خلق أجواء أكثر راحة وترحيباً.

• استخدام طلاء أغمق لتمويه ملامح السقف وجعل الارتفاع يبدو منخفضاً للوهلة الأولى، حيث تمتاز الشقق الطابقية بأسقفها العالية -كما أشرت سابقاً- وعادة ما تكون هناك أنابيب وعوارض مكشوفة، ولكنك مع الاختيار الصحيح للطلاء سوف تغير كل هذا.

الصورة الرابعة والخامسة:

اتبع هذه النصائح وسوف تتحول مساحتك الضخمة إلى بيئة معيشة مريحة ممتعة.

آنا أغيلار

إقرأ ايضًا