تنفيذ البناء الطوبار

87

الطوبار هو القالب مع الدعم اللازم لتشكيل عنصر إنشائي ما. وتكثر أعمال الطوبار في مرحلة بناء العظم وذلك لتنفيذ مايلي:

أولاً: تجهيز مدة النظافة

تنفذ مدة النظافة بصب الخرسانة العادية بسماكة (10) سم فوق الأرضية للحصول على سطح مستو مناسب لوضع حديد التسليح فوقه. وتصب الخرسانة في القالب المتشكل من جوانب الطوبار والتي تعطي سماكة (ارتفاع) صبة النظافة.

ثانياً: طوبار القواعد والجسور الأرضية

القواعد المنفصلة هي عناصر إنشائية من الخرسانة المسلحة أو العادية تبنى على الأرض وتحت الأعمدة وتقوم بتوزيع الأحمال التي تتلقاها من الأعمدة إلى التربة. ويتم الطوبار بتجميع الجوانب المختلفة على شكل صندوق تكون أبعاده الداخلية مساوية لأبعاد القاعدة المطلوبة. ويدعم الصندوق بإستخدام المقصات أو بدعمه إلى جانب الحفر في الحالات المحصورة. كما يمكن طوبار القواعد والجسور ببناء الطوب إلا أنه لا يمكن فكه مثل الطوبار الخشبي.

ثالثاً: طوبار الجدران الخرسانية

وهي عناصر إنشائية رأسية من الخرسانة العادية أو المسلحة أو من الحجر المصفح بالخرسانة. ويحدد مكان الجدار بتثبيت مورينة خشبية (رمّاية) على القاعدة أو الجسر وتثبت قوائم خشبية رأسياً بعد التوزين ليتم التصفيح بالألواح بين القوائم مشكلاً القالب الذي سيستقبل الخرسانة.

رابعاً: طوبار الأعمدة والجسور

الأعمدة هي عناصر إنشائية رأسية من الخرسانة المسلحة أو الفولاذ أو الخشب تدعم الجسور والأسقف وتنقل الأحمال إلى الأساسات.

ويتم طوبار الأعمدة الخرسانية بجمع الجوانب عن طريق صف عدد من الألواح وتثبيتها. وتنصب الجوانب حول حديد تسليح العمود وتشد بالمرابط ويتم ضبط شاقوليتها (عمودياً) تمهيداً للصب. أما الجسور (الجيزان) فهي عناصر غالباً ما تكون أفقية تعمل على دعم العقدات (الأسقف) وهي ثلاثة أنواع ساقطة أو مخفية أو مقلوبة داخل العقدة.

سادساً: طوبار الأسقف

السقف هو العنصر الإنشائي من هيكل البناء الذي يقسم المبنى إلى مستويات (طوابق). ويعد طوبار السقف من أخطر الأنواع لإتساع المساحة وكبر الأحمال التي يستقبلها دفعة واحدة.

ويجب التأكيد على ضرورة عدم السماح بالصب قبل موافقة المهندس على أمان الطوبار ويجب عدم السماح بالفك قبل إنقضاء الفترة الزمنية الخاصة بكل عنصر حسب الكودات، ويجب التصدي لكل من يتباهى بأنه يفك طوبار السقف بعد أيام قليلة من الصب.

وينصح بإستخدام الأنظمة الحديثة للطوبار التي تمنح العناصر الإنشائية سطوحاً ملساء وتضمن الإستقامة أو التقوس وعدم التهدل، كما أنها تزيد من السلامة العامة للمنشأ والعاملين على حد سواء.

إقرأ ايضًا