التحضير للبناء: مخططات الترخيص

0

بعد استكمال المخططات الأولية والحصول على موافقة صاحب العمل عليها، يجري البدء بتجهيز مخططات الترخيص وهي تلك الرسومات المنفذة وفقاً لمقاييس رسم هندسية دقيقة يجعل منها مخططات مترابطة يمكن التقدم بها للجهات المختصة للحصول على رخصة البناء. ويجب التفريق بين مخططات الترخيص والمخططات التنفيذية حيث تكون الأخيرة مفصلة ويجري بالعادة تجهيزها للمشاريع الكبيرة.

وتلعب نقابة المهندسين في الأردن مثلاً أو الجهات المخولة بموجب القانون في دول عربية أخرى دوراً أساسياً في التدقيق على المخططات المقدمة لأغراض الترخيص، حيث يتم التحقق من إستيفائها لمتطلبات الحد الأدنى من حيث الموقع العام والمساحات القائمة والمراد ترخيصها والتحقق من أن التوزيع المعماري منسجم مع كودات البناء ومتطلبات الفراغ المعماري.

كما يتم التدقيق على المسطحات الأفقية والمقاطع الواجهات والتفاصيل، هذا بالإضافة إلى تدقيق المخططات الإنشائية وبيان مدى إنسجامها مع متطلبات فحوصات التربة، والتحقق من المخططات الكهربائية والميكانيكية المقدمة ومدى تطابقها مع باقي المخططات. وتأتي أهمية دور النقابة كدار خبرة وطنية في ضمان وجود مخططات بالحد الأدنى من المواصفات والتي تنسجم مع قوانين وأحكام وكودات البناء. وفي حال تم إجازتها من النقابة أو الهيئة المتخصصة بالتدقيق الفني في البلد تقدم هذه المخططات إلى الجهات الحكومية المخولة بصلاحية إصدار رخصة الإنشاءات وهي بالعادة البلدية أو الأمانة وفقاً للتسمية المعتمدة. ومن المعروف بأن إجراءات البلدية تأخذ بعين الإعتبار تحقيق متطلبات السلطات الأخرى التي لها علاقة بالبناء كالمياه والكهرباء والآثار العامة والدفاع المدني.

وبالتوقيع والختم على نموذج تدقيق طلب ترخيص البناء من هذه الجهات تصبح المعاملة جاهزة لإتخاذ القرار بشأنها من قبل الأمانة أو البلدية حيث تسجل في الديوان وتأخذ رقماً متسلساً ويتم الكشف على الموقع من قبل المراقب المختص وتعرض المعاملة على اللجنة المحلية للتنظيم والأبنية والتي تأخذ القرار بالموافقة أو التعديل أو الرفض. وتقدر الرسوم الواجب دفعها ليصار إلى إصدار رخصة الإنشاءات حيث يتوجب على صاحب العمل الشروع بالتنفيذ خلال سنة من تاريخ إصدار الرخصة ويكون لها صلاحية خمس سنوات في العادة لإتمام البناء وفقاً لهذه الرخصة.

وبهذا يصبح بإمكان المالك البدء بالتنفيذ ويتم في المشاريع الكبيرة والعطاءات تعزيز المخططات الهندسية بجداول للمواصفات والكميات وهذا ما سنعالجه في الحلقة القادمة.

إقرأ ايضًا