التحضير للبناء: التصاميم الميكانيكية الأولية

12

يقصد بالخدمات الميكانيكية تلك الأعمال التي يجري تنفيذها في الأبنية من أعمال تزويد المبنى بالمياه الباردة والساخنة وأعمال الصرف الصحي والتدفئة والتبريد وأعمال تصريف مياه الأمطار. ومن الضروري التفكير بالإطار العام لهذه الأعمال بعد تبلور الفكرة المعمارية، وعليه فإنه ينصح بالتحقق من الأمور الآتية عند مراجعة المخططات الأولية:

1. تحديد مكان عداد المياه (الساعة) داخلي كان أو خارجي في مكان قريب من الشارع.

2. تحديد مكان خزائن التوزيع الداخلية للتدفئة والمياه في مكان متوسط بعيداً عن غرف النوم والصالونات.

3. القرار بشأن طريقة تزويد المبنى بالمياه سواء كان ذلك بطريقة الإنسياب التلقائي من السطح للأسفل أو بطريقة الضخ من البئر للأعلى. وينصح بتجهيز خزان ماء إضافي للاحتياط.

4. القرار بشأن طريقة تزويد المبنى بالمياه الساخنة سواءً كان ذلك عن طريق السخانات الشمسية أو عن طريق البويلر والطلب من المهندس تضمين ذلك في التصميم منذ البداية.

5. القرار بشأن إستغلال المنسوب تحت الطابق الأرضي من عدمه، وذلك لأخذ منسوب خطوط الصرف الصحي بالحسبان والتحقق من إمكانية ربطها بشبكة المجاري العامة.

6. تحديد طريقة التدفئة والتبريد المزمع إستعمالها في المبنى سواءً كان ذلك عن طريق تكييف الهواء أو عن طريق تسخين أو تبريد الماء كوسط ناقل لتكييف الهواء داخل المبنى.

7. الافصاح للمصممين عن أية رغبات خاصة يرجى تحقيقها في المبنى مثل غرف الساونا أو البرك العلاجية لتحقيق متطلباتها في هذه المرحلة.

8. بيان الرغبة بتركيب مواقد الحطب من عدمها لتحديد مكانها ومسار المدخنة للحطب أو مواسير الغاز وتهويتها.

9. قد تكون بركة السباحة مطلب أساسي في بعض الأبنية، لذلك يرجى طلبها بوضوح وتحديد إذا ما كانت مكشوفة أو مسقوفة منذ البداية.

10. بيان العناصر الرئيسة المطلوبة في الحديقة لحساب طرق وأماكن التزويد بالمياه والمضخات.

11. بيان إن كانت هناك رغبة أو حاجة لتركيب مصعد أو درج ميكانيكي.

12. بيان إن كان هناك أفراد من ذوي الإحتياجات الخاصة لضمان تحقيق متطلباتهم في التصميم الأولي.

وبعد الإنتهاء من موضوع التصاميم الأولية التي عرضناها على مدار خمس حلقات سابقة فإننا وإستكمالاً لمرحلة التحضير للبناء سنعالج مستقبلاً موضوع مخططات الترخيص وتصديقها من الجهات المختصة للحصول على رخصة البناء.

www.kalaldeh.com

إقرأ ايضًا