مواد البناء: الفلين

17

مادتنا في هذه الحلقة هي الفلين Cork، وهي مادة طبيعية تستخرج من لحاء شجر البلوط حيث لا حاجة لقطع الأشجار لاستخراجها؛ إنما نزع اللحاء الذي يعاود النمو خلال دورة مدتها في المتوسط تسع سنوات.

والفلين مادة إسفنجية خفيفة الوزن يمكن ضغطها بدرجة كبيرة لتعود بعد إزالة الضغط إلى شكلها الطبيعي كون الهواء يشكل أكثر من خمسين بالمئة من تركيبتها. والفلين مادة يسهل تشكيلها وتدخل في صناعة العقار لامتيازها بما يلي:

1. مادة عازلة للصوت تستخدم في غرف الموسيقى والاستديوهات والمسارح والمكتبات العامة. 2. مضادة للشحن الكهربائي anti-static وتستخدم في المستشفيات والمختبرات. 3. قابلة للتشكيل بالصورة المطلوبة مثل الفسيفساء Cork Mosaic كما في الصورة. 4. جمال المنظر وتعدد الألوان ابتداءً من اللون العسلي مروراً بالأخضر والأحمر والبني والأسود. 5. سهلة الصيانة والتنظيف. 6. مرنة وناعمة للمسير Elastic. 7. دافئة الملمس وتُستخدم كأرضيات في رياض الأطفال. 8. الديمومة للاستخدام النشط كأرضية للصالات الرياضية. 9. الفلين مقاوم للحرارة.

وللفلين استعمالات أخرى عديدة كأغطية لزجاجات السوائل وخاصة لقوارير النبيذ. كما يستخدم في صناعة قوارب الصيد وفي الآت النفخ الموسيقية وفي إكساء الأرضيات على شكل ألواح أو قطع وكألواح لتعليق الإعلانات المكتبية. كما يستخدم الفلين في صناعة المجسمات المعمارية.

ويمكن قص الفلين بسهولة بما يمكن صناع العقار من الحصول على الأشكال الديكورية المطلوبة مثل التموجات والدوائر والأشكال الزخرفية المختلفة، وذلك بوضع طبعة الشكل المطلوب على ألواح الفلين وقصها بالمشرط بسهولة ومن ثم تركيبها كأرضيات أو تبطين للجدران والأسقف.

وتُركب أرضيات الفلين مثل السيراميك ويجب أن يكون السطح نظيفاً لاستقبال الغراء اللاصق.

ومن الممكن خلط حبيبات الفلين مع الخرسانة ليمتاز الخليط بقلة الكثافة وقلة الموصلية للحرارة وامتصاص جيد للطاقة. ويعد الفلين مادة صديقة للبيئة يسهل تدويرها. ويستخدم الفلين بكثرة كمادة مالئة لفواصل التمدد cork expansion joint material.

وللإنصاف، لا بد من ذكر الجوانب السيئة للفلين وهي بالمناسبة ليست كثيرة، حيث يمكن أن تظهر بعض البقع غامقة اللون على الأرضيات عند تعرضها للضوء مع مرور الوقت. كما أنه يتأثر ببعض المذيبات القوية ويمكن أن يتقعرgouged عند سوء الاستخدام.

إقرأ ايضًا