التحضير للبناء: وثائق العطاء

3

تعتبر المخططات الهندسية جزء مما يسمى بوثائق العطاء (العقد) والتي تقسم في العادة إلى خمسة مجلدات هي:

• المجلد الأول: ويحتوي على شروط العقد وفيها دعوة العطاء ومن ثم الجزء الأول (الشروط العامة للعقد) والجزء الثاني (التعليمات والشروط الخاصة).

• المجلد الثاني: ويحتوي على المواصفات الفنية العامة والخاصة.

• المجلد الثالث: ويحتوي على جداول الكميات.

• المجلد الرابع: المخططات الهندسية.

• المجلد الخامس: تقرير فحص التربة.

وعلى الرغم من أن المخططات الهندسية هي المرجعية الأساسية لتنفيذ المبنى، إلا أن هذه الرسومات لا تكتمل إلا بتعزيزها بالنصوص الكتابية التي تحدد شروط العقد وكميات المواد والأعمال. ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة للمشاريع الكبيرة المطروحة كعطاء حكومي أو خاص.

تعتمد في العادة الشروط العامة الموحدة لعقد المقاولات الإنشائية (الفيديك) كمرجعاً قانونياً للعقد. ويتم ذكر الشروط الخاصة بالعقد لإختلافها من مشروع لآخر وتقسم إلى التعليمات للمناقصين والشروط الخاصة والشروط الخاصة الإضافية ونماذج العرض والضمانات والإتفاقيات والبيانات وملحق الشروط الخاصة الإضافية.

ويتم تقسيم المواصفات الفنية إلى عامة وخاصة وينصح باستغلال هذا الجزء لاستكمال النواقص الموجودة في المخططات كالطلب من المقاول التحقق من سلامة المباني القائمة وقدرتها على تحمل إضافات راسية وغيرها من الأمور التي تعزز المخططات بالنص الذي يعلو في كثير من الأحيان على الرسم في عالم المقاولات.

وتتكون جداول الكميات من رقم البند والوصف والكمية والوحدة والسعر الإفرادي والسعر الإجمالي على التوالي، حيث يقوم الإستشاري بوضع الكمية التقديرية للبند ووحدة القياس (بالعدد أو بالمتر المربع أو المكعب أو بالمقطوع) ويقوم المقاول بتعبئة السعر المطلوب مقابل كل بند. ويتم تقسيم جداول الكميات إلى مجموعات مترابطة كالتالي:

1. الأعمال الهيكلية تحت منسوب البلاط.

2. الأعمال الهيكلية فوق منسوب البلاط.

3. أعمال القصارة.

4. أعمال البلاط والأرضيات.

5. أعمال المنجور.

6. الأعمال المعدنية.

7. أعمال الدهانات.

8. أعمال السطح والعزل.

9. أعمال الأسقف المعلقة والديكور.

10. أعمال الأثاث.

11. الأعمال الكهربائية.

12. الأعمال الميكانيكية.

13. الأعمال التمهيدية.

14. المبالغ الإحتياطية.

15. الخلاصة.

أما تقرير فحص التربة فيحتوي الدراسة الجيولوجية التي اجريت أثناء مرحلة التصميم ويتم تسليمها للمقاول على أن يتحقق مما ورد فيها من أرقام وتوصيات أثناء عملية التنفيذ للإعتمادها أو تعديلها وفقاً لمقتضى الحال.

إقرأ ايضًا