التحضير للبناء: تجهيز الوثائق اللازمة

1

بعد توفر قطعة الأرض اللازمة للبناء تبدأ مرحلة التحضير للبناء وذلك عن طريق تحويل رغبات المالك إلى مخططات هندسية تمهد للحصول على رخصة البناء وهي بمثابة الإذن بالبدء بالتنفيذ. وينصح بتجهيز الوثائق اللازمة قبل التوجه إلى المكتب الهندسي الذي سيتولى إدارة مرحلة التصميم والإشراف، وهذه الوثائق هي:

1. سند التسجيل: وهو الوثيقة الرسمية التي تصدرها دائرة الأراضي والمساحة لبيان حقوق الملكية للأرض. وتستند هذه الوثيقة إلى ما يعرف بسجلات الأموال غير المنقولة والتي تنتقل بموجبها ملكية الأرض من شخص إلى آخر. ويجب أن يكون الشخص الذي ينوي البناء على الأرض أو على جزء منها مالكاً قانونياً لها أو لجزء منها أو متمتعاً بحق الإنتفاع بها (مثل عقود المغارسة والإيجار).

2. مخطط الأراضي: وهو وثيقة رسمية تصدرها الأقسام المختصة في دائرة الأراضي والمساحة التي تتبع لها قطعة الأرض وبمقياس رسم محدد وذلك لبيان موقع القطعة ضمن المنطقة المحيطة بها. وتنسب القطعة إلى رقمها ورقم الحوض واسمه ولا يظهر على هذا المخطط اسم المالك، وإنما أطوال القطعة وحدودها والتي ينصح بالتثبت منها عن طريق طلب إحداثيتها الرسمية من الدائرة وتثبيتها على أرض الواقع من قبل مساح الدائرة.

3. مخطط الموقع التنظيمي: وهو الوثيقة الرسمية التي تبين إستعمالات الأرض المسموح بها والتي تصدرها الجهات المخولة بالتنظيم وهي الأمانة (مثل أمانة الرياض أو عمّان) والبلديات.

4. مخطط مساحة وطوبوغرافي: وهو مخطط يعد من قبل المساح المرخص وفقاً لمتطلبات المصمم، والذي يمكنه من نقل مواصفات الأرض وشبكة الخدمات المحيطه بها حسب الواقع بالأبعاد الثلاثية (طول وعرض وإرتفاع) وحسب التنظيم إلى الورق ليصار إلى تصميم المبنى وفقاً لذلك.

5. تقرير استطلاع موقع: وهو التقرير الذي يعده نوع متخصص من المكاتب الهندسية تحدد بموجبه مجموعة من الأمور التي تهم فريق التصميم وفي مقدمتها الوصف الجيولوجي للقطعة، والذي يتم بموجبه تحديد قوة تحمل التربة.

وسنعالج في الحلقة القادمة موضوع اختيار المكتب الهندسي. www.kalaldeh.com

إقرأ ايضًا