مواد البناء: الطوب الطيني

4

تعتبر صناعة الطوب أول محاولات الإنسان في تجهيز عنصر بناء للإستخدام المتكرر الذي عرف مؤخراً بالبناء مسبق الصنع pre-fabricated construction، وقد كان الطوب الطيني Mud Bricks أول أنواع الطوب المستخدم على الإطلاق.

الطين هو خليط من ترسبات غير ملتحمة من الدقائق الناعمة أو المفككة بفعل العوامل الجوية والتعرية للصخور المكونة للقشرة الأرضية وبخاصة تلك المحتوية على معادن الفلسبار كالجرانيت. وتمتاز المواد الطينية بتحولها إلى عجينة سهلة التشكيل عند إضافة الماء إليها حيث يمكن قولبتها وتجفيفها تحت أشعة الشمس أو بالافران لتتحول إلى كتل صلبة. ويمكن تصنيف الطين من حيث التركيب الكيماوي إلى ثلاث مجموعات هي:

• الكاولين Kaolinite (الطين النقي): والذي يتكون من دقائق طينية خالية من أي شوائب أخرى وهو مادة بيضاء تعد أساساً لأي نوع آخر من الطين.

• الصلصال: ويتكون عادة من خليط من الكاولين ونسب متفاوتة من المواد غير الطينية مثل رمل الكوارتز ودقائق الجرانيت ومركبات الحديد والدقائق الصخرية الجيرية وغيرها. ومن الصلصال أنواع عديدة تستخدم في صناعة الطوب الطيني والقرميد والمنتجات الخزفية بعد ضبط نسب المعادن حسب مواصفات المنتج المراد تصنيعه.

• الطين الناري: وهو نوع خاص من الصلصال تتفاوت فيه نسبة المعادن المكونة له بطريقة تسمح بزيادة مقاومته للإنصهار (مثال: النسبة المئوية لأوكسيد السيليكون SiO2 في الصلصال هي 65% بينما تبلغ 50% في الطين الناري)، وتعتبر زيادة النسبة التي يشارك بها أكسيد الألمنيوم (Al2O3 15% في الصلصال و 32% في الطين الناري) هي التي تزيد من مقاومة الطوب وترفع درجة إنصهاره. ويستخدم الطين الناري عادة في صناعة الطوب الحراري المستخدم في تبطين الأفران والمواقد Fire Place من الداخل.

وينتمي الطوب الطيني إلى عائلة الخزفيات Ceramics التي لها تطبيقات واسعة في مجالات البناء والديكور والفنون الجميلة والأواني، من أهمها ما يلي:

1. الطوب الحراريBricks : ويشمل الطوب بكافة أشكاله وأنواعه المستخدم في بناء الجدارن الداخلية والخارجية (ويمكن أن يعمل كعنصر إنشائي حامل) ويصنع في قوالب معدنية أو خشبية من الطين المخلوط بالماء مضافاً إليه ما نسبته 25-30% رمل للتقليل من الإنكماش، ويصار إلى رجه هيدروليكياً لإخراج فقاعات الهواء منه ويحرق بأفران على درجة حرارة 900-1000 درجة مئوية ليكتسب القساوة المطلوبة.

2. القرميد: ويشمل القطع التي تستخدم في تغطية سطوح الأبنية المائلة (الجمالونية).

3. بلاط السيراميك Ceramics: وتنحدر الكلمة من اليونانية Keramos والتي تشمل المواد غير المعدنية المتشكلة بفعل الحرارة، ويشمل البلاط الطيني المزجج (السيراميك) المستخدم في تبليط الارضيات والجدران التي تتعرض لنسب عالية من الرطوبة كالبرك والمطابخ والحمامات.

4. البورسولان Porcelain: يصنع وفق تقنية قديمة تعود لثلاثة آلاف سنة، وهو من نفس عائلة الطين المستخدم في السيراميك والمعروف بالطين الصيني China Clay، والذي يحتوي على نسبة عالية من الكاولين والذي يتحول الى بلورات زجاجية vitrification أو التزجيج والتي تكسبه القساوة وقلة الإمتصاصية للماء عند التسخين العالي، ويعرف في المواصفات بالجسم الكامل Full-Body.

5. القطع الصحية: وتشمل المغاسل والمراحيض والمباول … الخ.

ويبقى أن نقول بأن الطوب الطيني مادة بناء رخيصة نسبياً وممكن تصنيعها بسهولة لتسد حاجة الناس المتزايدة للسكن.

إقرأ ايضًا