تصمم Luca Poian Forms مسجدًا مزخرفًا من الطوب لبريستون

54

واجهة منحوتة على غرار العمارة الإسلامية التقليدية هي النقطة المحورية لمسجد Brick Veil الذي اقترحه استوديو Luca Poian Forms في لندن لموقع في بريستون ، إنجلترا. إذا تم بناؤه ، فسيتم وضع المسجد المبني من الطوب البيضاوي على موقع مرتفع على قمة تل محاط بالطرق على الحافة الشمالية للمدينة.

 

 

وفقًا للمهندس لوكا بويان ، مدير Luca Poian Forms ، سيكون المسجد مرئيًا من عدة نقاط مراقبة وسيصبح معلمًا “مبدعًا لا يُنسى”. قال بويان لـ Dezeen: “تم تصميم المبنى على أنه قذف بيضاوي الشكل في الطرف الجنوبي الغربي من الموقع ويتميز بتكتل تجريدي ومقروء ليس فقط مبدعًا ولا يُنسى ولكنه أيضًا حركي للغاية”. “في الواقع ، تم تصميم الشكل الإهليلجي للمبنى ليتم اختباره بواسطة مراقبي الحركة ، مما يسمح لهم بإدراك وتقدير الهيكل من مختلف النقاط الديناميكية.” كان Brick Veil هو الدخول الفائز في مسابقة دولية أقامها المعهد الملكي الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين لمبنى ديني تاريخي للموقع ، والذي سيصبح “عنصرًا فخورًا في ناطحة السحاب في بريستون”. دعت المعايير أيضًا إلى مبنى مكون من ثلاثة طوابق كحد أقصى وقاعة صلاة كبيرة يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 250 سجادة صلاة.

 

 

النقطة المحورية في تصميم Luca Poian Form هي الواجهة المبنية من الطوب التي تشير إلى المشربية – النوافذ المحاطة بشاشات شبكية توجد عادة في العمارة الإسلامية التقليدية. وفي الوقت نفسه ، يشير استخدام الطوب إلى تاريخ صناعة المنسوجات والمباني الصناعية في لانكشاير ، المقاطعة التي تقع فيها بريستون. مرجع آخر للتراث الصناعي للمنطقة هو برج المئذنة المبني من الطوب ، والذي يهدف إلى تكرار مداخن مطحنة القطن القديمة في المقاطعة. غالبًا ما يتم بناء المآذن بالقرب من المساجد أو كجزء منها ، مما يوفر مساحة للآذان الإسلامية.

 

 

 

سيدخل زوار المسجد المبنى من منحدر ينسج حول الموقع المنحدر ، مما يوفر انتقالًا بطيئًا بعيدًا عن المدينة. سيتم وضع مداخل منفصلة للزوار من الذكور والإناث على جانبي المبنى ، مما يؤدي إلى السلالم الخاصة بهم ثم مناطق الصلاة. سيكون هناك أيضًا مصعد مخصص لضمان إمكانية الوصول. سيتم إخفاء هذا بشكل سري داخل هيكل برج المئذنة.

 

 

 

 

تقع قاعة الصلاة الرئيسية في الطابق الأرضي خلف مداخل المبنى ، حيث ستضاء بالضوء الطبيعي الذي يتم ترشيحه من خلال فتحات رفيعة حول محيط المبنى. من بين المرافق الأخرى في المسجد قاعة متعددة الأغراض ومكتبة تقع في الطابق الثاني وتعلوها كوة كبيرة. وبينما لم يتم الكشف عن تفاصيل التصميم الداخلي للمسجد بعد ، قال بويان إنه سيكون “خاليًا من الزخارف الزائدة عن الحاجة” وأن هيكل المبنى سوف ينكشف طوال الوقت. وقال إن هذا يرجع إلى أسباب توفير التكاليف و “إضفاء الصدق والوضوح على هذا المبنى المقدس”.

 

 

 

 

ينتظر الاستوديو الآن لمعرفة ما إذا كان سيتم منح تصريح تخطيط لمسجد Brick Veil في نوفمبر 2021. إذا سمح بذلك ، سيبدأ البناء في أقرب وقت ممكن. مسجد آخر في المملكة المتحدة احتل عناوين الصحف مؤخرًا هو مسجد كامبريدج المركزي الذي صممه ماركس بارفيلد أركيتكتس. المبنى ، الذي يعتمد على اللغة المحلية مع دمج التصميم الإسلامي التقليدي ، هو من بين ستة مشاريع مختصرة لجائزة ستيرلنغ لهذا العام.

 

 

 

إقرأ ايضًا