مدرسة للبنات ذات الشكل البيضاوي مصنوعة من الحجر الرملي المنحوت يدويًا .

26

صممت شركة الهندسة المعمارية Diana Kellogg Architects ومقرها نيويورك مدرسة بنات على شكل بيضاوي مصنوعة بالكامل من الحجر الرملي المحلي المنحوت يدويًا في جايسالمر بواسطة حرفيين محليين. تقع في المناظر الطبيعية المهجورة في راجستان ، ثالث أكبر ولاية هندية ، يأخذ المهندسون إشارات من “الرموز الأنثوية عبر الثقافات” ويعيدون تفسير “مستويات الكثبان الرملية في منطقة جايسالمر”. كان الهدف من المشروع ، بلغته المعمارية العامة ، أن يرمز بشكل خاص إلى قوة المرأة المتشكلة في هندسة بيضاوية.

 

تم تصميم المشروع ، المسمى مدرسة Rajkumari Ratnavati Girl’s School ، كجزء من مجمع من ثلاث مراحل ، يسمى مركز GYAAN ، بتكليف من مؤسسة CITTA – وهي منظمة غير ربحية تدعم التنمية في بعض أكثر المناطق التي تواجه تحديات اقتصادية ، أو النائية جغرافيًا أو المجتمعات المهمشة في العالم. وستشمل المشاريع الأخرى كجزء من المجمع قاعة Medha – وهي مساحة لعرض الأداء والفن مع مكتبة ومتحف ، و The Women’s Cooperative حيث سيقوم الحرفيون المحليون بتعليم الأمهات والنساء الأخريات تقنيات النسيج والتطريز من المنطقة.

 

 

تمثل مدرسة راجكوماري راتنافاتي للبنات قوة الأنوثة واللانهاية في هذا الشكل المحدد. تخدم المدرسة أكثر من 400 فتاة ، من روضة الأطفال إلى الصف العاشر ، من تحت خط الفقر يقيمون في منطقة صحراء ثار الصوفي في جايسالمر في راجاستان ، الهند حيث تصل نسبة محو الأمية بين الإناث إلى 32 في المائة.

يهدف مركز GYAAN إلى تمكين النساء وتثقيفهن ، مما سيساعد النساء على تحقيق استقلالهن الاقتصادي لأنفسهن وأسرهن ومجتمعاتهن.

 

“كان من الضروري إشراك المجتمع في مبنى مخصص للمجتمع. وقد ساعد استخدام المواد المحلية لإنشاء البنية التحتية في تقليل انبعاثات الكربون ، واخترنا بناء مظلة من الألواح الشمسية على السطح كنظام تبريد حيث تصل درجات الحرارة إلى ما يقرب من 120 درجة قال ديانا كيلوج المهندسين المعماريين. “كل من المظلة والجاليس تحافظ على الحرارة خارجًا كما أن الشكل الإهليلجي للهيكل يساعد أيضًا في جلب جوانب الاستدامة مما يخلق لوحة تبريد لتدفق الهواء.”

 

تم بناء المدرسة بالكامل من الحجر الرملي المحلي المنحوت يدويًا من جايسالمر ، وقد تم بناء المدرسة من قبل الحرفيين المحليين باستخدام التقنيات المحلية.

يحتوي برنامج المدرسة على فصول دراسية ومركز كمبيوتر وشرفة بيضاوية الشكل ملفوفة بجدار حاجز يعيد تفسير الشاشات التقليدية. يشتمل التراس أيضًا على هيكل دائري من الألواح الشمسية لتبريد المبنى ضد درجات الحرارة العالية.

سيقوم مركز GYAAN بتزويد الشابات بالأدوات اللازمة لتعزيز تعليمهن واستقلالهن بالإضافة إلى زيادة الوعي حول القضايا التي تواجهها النساء في الهند على نطاق عالمي.

 

 

إقرأ ايضًا