اشراك الأزمات في تصميم السكن

9

ربحت الفكرة التصميمية للفريق المعماريالمذكور ضمن مسابقة “الوحدات الصغيرة” في نيويورك, وقد جاءت الفكرة على مبدأ التكديس للشقق من الموديلات القابلة للتجمع فوق بعضها البعض, ضمن اطار فكرة لحل مشكلة السكن في منهاتن.

أتت متطلبات المسابقة محاولة لإيجاد شقق مخصصة لشخص او شخصين لمشروع رائد في موقع هام من المدينة, يقول عمدة المدينة في حفل تسمية الرابح: أن متطلبات السوق لمنزل لشخص و لشخصين فاقت الطلبات ل 3 أشخاص فما فوق, لذلك كان لابد من الابداع في ابتكار حلول لهذا الوضع.

يتعاون فريق التصميم لإنجاز مبنى نيويورك المصغّرة وهو مبنى مؤلف من 55 شقة مع نسبة 40% ايجارات ربحية, وسيتم تركيب النماذج المختلفة للشقق في مكانها ضمن فترة اسبوعين وخارج المبنى سيكون مغطى بدرجات متدرجة من اعمال القرميد.

يحتوي كل نموذج على مطبخ مضغوطا مع فرن وبراد ومكان للتخزين مع مساحة للنوم والمعيشة وحمام مع بعض الاركان الخاصة للتخزين, وسيضم المبنى اضافة للشقق غرفة غسيل مع مخزن درجات وصالة رياضية وسلسلة من الامكنة العامة المتعددة الاغراض, اضافة لتراس سطح في الطابق الثامن مما يؤمن فراغاً للأحداث و الفعاليات الخاصة.

الملاحظ في التصميم مراعاته لخصوصية المدينة من الناحية الحاجة الاجتماعية من جهة, ومن جهة اخرى أنّ العمل ضمن المدينة سيتم في فترة قصيرة جداً.

يتوقع أن يبدأ الانشاء في نهاية 2013, حيث أنه في نية العمدة تأمين 165.000 منزل جديد بحلول 2014.

يركز المشروع على نوعية الحياة من خلال استخدام الفراغ والضوء و الهواء مثل الارتفاع الطابقي والشرفات في الطابقين 9+10 من المبنى, ومن خلال اشراك الازمات كمنطق يحكم التصميم.

يمكن لمشروع نيويورك المصّغرة أن يكون بالمبدأ متكيفاً مع عدة مواقع بمجال واسع من الارتفاعات ونسب المساحات الطابقية المختلفة وتقريباً في موقع من الامكنة العمرانية, كما أن الوحدات المصغرة ذات المساحات المتراوحة من 250-370 قدم مربع هي في متناول ذوي الخل المتوسط و المتدني مادياً.

والصور تغني الخبر

إقرأ ايضًا