BIG تصمم مركزًا جديدًا للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في وسط أوروبا في سلوفاكيا

42

كشفت BIG مع Inflow و Pantograph و BuroHappold و Arup عن تصميم حي تكنولوجي جديد في براتيسلافا ، سلوفاكيا. فاز الفريق بمسابقة عالمية لتصميم مجمع تقني بمساحة 55000 متر مربع ، وتم الإبقاء على BIG كمهندس معماري في عام 2019. سيكون مخطط التصميم مركزًا إبداعيًا صديقًا تعاونيًا حيث تظهر حلول الأمن السيبراني الجريئة. من المقرر أن يقع الحرم الجامعي في باترونكا ، براتيسلافا ، وسيحل محل المستشفى العسكري السابق بين جبال الكاربات ووسط مدينة براتيسلافا. تم تسمية حرم ESET ، الحرم الجامعي التكنولوجي الجديد ، الذي يمتد على موقع الغابات الطبيعي على بعد 10 دقائق فقط من وسط المدينة ، ويتكون من 12 مبنى فرديًا بأحجام مختلفة واستخدامات منظمة حول فناء مركزي.

 

سيتم تخصيص المحيط الخارجي للمباني للأماكن العامة. وستكون المباني الأربعة الموجودة داخل الموقع موطنًا لـ 1500 موظف في ESET – مع إمكانية زيادة عدد الموظفين إلى 2400 موظف. تنشئ BIG شبكة جديدة من الشوارع للحي الجديد تكرر التسلسل الهرمي المكاني للطبيعة. مع الأخذ في الاعتبار المحيط المنخفض والواسع للأماكن العامة المشتركة ، يمكن الوصول إلى المساحات المشتركة بسهولة للجميع ، مما يسمح للحياة العامة بالازدهار داخل هذه الشوارع.

تقع مرافق الأعمال الرئيسية لشركة ESET على قمة أعلى “جبل” معماري يذكرنا بجبال الكاربات القريبة. يوفر هذا المجلد لفرق الشركة تسهيلات مبتكرة مع الحفاظ على الخصوصية. قال Bjarke Ingels ، المؤسس والمدير الإبداعي ، BIG-Bjarke Ingels Group: “بدلاً من كيان واحد محكم ، قمنا بحل حرم ESET الجامعي في قرية حضرية من المباني المترابطة ، وتأطير المسارات العامة والساحات الحضرية”. “يتم توحيد المجموعة المتنوعة من الأجنحة الفردية بواسطة الأسطح الشمسية المتموجة – لتشكيل صورة ظلية واحدة ترتفع من حديقة الغابات مثل إضافة من صنع الإنسان إلى سلسلة جبال الكاربات الصغيرة.” وأضاف إنجلز: “جنبًا إلى جنب مع الجامعة المجاورة ، تم تعيين حرم ESET الجامعي لإطلاق شرارة تشكيل منطقة الابتكار الجديدة في براتيسلافا”.

 

على الجانب الشمالي الغربي ، يفتح الحرم الجامعي نفسه على المنتزه – مما يوفر الحماية من كل من الشارع الرئيسي المزدحم والسكك الحديدية ، ويربط برية جبال الكاربات بالمدينة. نظرًا لأن المبنى مدمج في المناظر الطبيعية الحالية ، فإن الحديقة مليئة بالمناطق العامة للاستجمام والتفاعل والاسترخاء مع تعزيز التنوع البيولوجي المحلي وإنشاء جيوب مناسبة للعمل في الهواء الطلق. قال بالو لوكا ، رئيس العمليات ، إسيت . “سنهدف إلى تشغيل حرم جامعي محايد للكربون ، لكن لدينا أيضًا طموحًا لتقليل الكربون المتجسد من خلال بنائه بأكثر طريقة مستدامة ممكنة ، ونعتقد أن شراكتنا مع BIG ستساعدنا في تحقيق ذلك.”

يحتوي الحرم الجامعي على ساحة فناء رئيسية ، تقع في وسط مباني ESET HQ الأربعة. يهدف هذا الفناء ليكون بمثابة نقطة محورية للمجتمع المحلي. تنتشر المساحات العامة ، مثل خدمات البيع بالتجزئة ، والتعليمية ، والرياضية ، والثقافية حول هذا الفناء ، مما يؤدي إلى تنشيط الطابق الأرضي وتنشيط شبكة الشوارع. يقسم BIG الكتلة الإجمالية إلى أحجام مختلفة بحيث يكون للأحجام واجهات متعددة. تخلق الزوايا المفتوحة لمباني ESET HQ الأربع ، جنبًا إلى جنب مع الإطلالات على كل مبنى من الشوارع المحيطة ، لحظات جذابة تزيد من ربط الخارج بالداخل.

 

 

قال أندرياس كلوك بيدرسن ، الشريك في مجموعة BIG-Bjarke Ingels Group: “سيضع حرم ESET الجامعي معيارًا جديدًا للاستدامة”. “الهدف من التصميم هو إنشاء مبنى كهربائي بالكامل ، مع وجود سطح شمسي واسع ومضخات حرارية بمصدر أرضي تخلق قدرًا كبيرًا من الطاقة المتجددة. ويضمن استخدام الأخشاب في جميع أنحاء المشروع أقل بصمة كربونية ممكنة.” عند دخول ردهة ESET HQ الرئيسية – وهي أكبر مبنى في الحرم الجامعي – يتم الترحيب بموظفي ESET من خلال درج متدرج يربط الطابق الأرضي بالطوابق العليا. في حين أن كل مبنى من المباني الأربعة في ESET HQ يحتوي على ردهة مركزية – مضاءة بمناور في مناطق من ألواح الأرضية التي قد تكون مظلمة لولا ذلك – فإن السلالم في ردهة ردهة ESET HQ الرئيسية محاطة بالمساحات الاجتماعية والحيوية الحيوية ، مما يعزز الاتصال بالأرض النشطة المستوى إلى مستويات المكاتب العليا.

للمساهمة في الهدف السلبي الكربوني للحرم الجامعي ، سيتم تزويد الحرم الجامعي بالطاقة الكهربائية بالكامل ، بالاعتماد على المصادر المتجددة – بما في ذلك الأسقف الكهروضوئية. ستكون واجهة المباني مغطاة بالأخشاب والزجاج للمساعدة في إنشاء نظام واجهات عالي الأداء. سيضيف الفريق شرفات لتوفير مساحات خارجية إضافية وتظليل مع توفير تهوية طبيعية لزيادة كفاءة الطاقة في الحرم الجامعي إلى أقصى حد. من المتوقع أن يبدأ الحرم الجامعي في عام 2024 ، ومن المقرر افتتاحه في عام 2027.

 

إقرأ ايضًا