“ثلاثة أيام مجنونة” في أمستردام

7

قامت شركة فريدم أوف كرييشن (FOC)، إحدى أهم شركات التصميم والبحث الرائدة في مجال تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، بإطلاع بوابتنا العربية على تفاصيل مشاركتها في معرض Three Crazy Days الذي أقيم في الرابع عشر من شهر تشرين الأول الجاري في أمستردام.

وفيه قامت الشركة بعرض مجموعة من أبرز منتجاتها بأسعار خاصة للغاية في مجموعةٍ من أكبر المتاجر في هولندا وبحضورٍ يزيد عن مليون زائر خلال ثلاثة أيام، ويعتبر أهم منتج ضمن هذه المنتجات طابعة RapMan™؛ وهي طابعة ثلاثية الأبعاد مثالية لجميع المستخدمين بما فيهم الأشخاص العاديين.

بالإضافة إلى هذه الطابعة، قامت الشركة بعرض مصباح النخيل أو Palm lamp، وهو عبارة عن مصباح طاولة ذي ساق معدنية ينتهي من الأعلى بورقة نبات شبيهة بنبات النخيل، حيث يتوزع الضوء عبر ورقيات هذه النبتة بطريقة ملائمة للمساحات الصغيرة والكبيرة على حدٍّ سواء، في تصميمٍ متوفر بعدة أحجام.

من جهته، يعتبر خاتم Reality Check، واحد من التصاميم الهامة التي استحوذت على اهتمام الحضور في المعرض، حيث وضع التصميم Ted Noten؛ مصمم الجواهر الشهير في عام 2010، قبل أن تقوم Josien Pieters، طالبة التصميم الصناعي في جامعة إيندهوفن والتي فازت مؤخراً بمنحة شركة (FOC) لتصنيعه.

وفيه نجحت Pieters في تخليص خاتم الزفاف من صورته التقليدية بُعيد إجراء مجموعة من الأبحاث على الخواتم عبر التاريخ، مثبتةً، كنتيجة لذلك، بأن الطباعة ثلاثية الأبعاد هي الخيار الوحيد لهذا الخلاص.

يُذكر أن لجنة التحكيم قد أشادت بخاتم Reality Check وبقدرة الطالبة الشابة على إقحام مختلف الثقافات في تصميم أثبت على الرغم من بساطته، أناقة ما بعدها أناقة، ويتألف هذا التصميم من ثلاثة قطع، الأمر الذي يسمح بارتداء الخاتم في ثلاثة طرق مختلفة، وفي ذلك إيماءة من Pieters إلى خاتم قلادة أو Claddagh؛ الذي يعتبر من أقدم المجوهرات في إيرلندا (1750م).

خاتم زواج آخر استحوذ على انتباه الزوار في المعرض، هو خاتم Two-gether، ويتألف من شخصين يلمسان بعضهما البعض برقّة وتربطهما معاً سلسلة معدنية قوية.

من Two-gether إلى Superkitsch، وهو عبارة عن خاتم غريب الشكل، يتألف من مجموعة من السلاسل والأصفاد، التي يبرز فيها عشق المصمم لايونيل دين للتفاصيل ونظرته التهكمية إزاء العالم.

ولم يكتف فريق (FOC) بعرض الخواتم، بل قام بعرض سوارين؛ الأول يدعى Spring، ويتوفر بحجمين ولونين مختلفين (الأحمر والفضي) من مادة النيلون المتكلس أو الأومايد.

حيث حصل هذا السوار على جائزة المواهب، حيث أكدت لجنة تحكيم المسابقة أن التصميم يوضح “من خلال تعقيداته أعمال كريم رشيد الحسية والفنية، ولكن بتفسيرٍ ، أما السوار الثاني ويدعى M؛ فقد كشف عن عدد لا يحصى من الخواتم المزدوجة التي قام المصمم Ionut Predescu بربطها معاً لتشكل سوار.

إقرأ ايضًا