تشقق الأرضية الزجاجية لمنصة برج ويليس الأمريكي في شيكاغو تحت أقدام الزوار

100

بين السماء والأرض على ارتفاع 410 متراً في الطابق 103 ضمن الصناديق الزجاجية المعلقة والمطلة على المناظر الساحرة من أعلى برج ويليسWillis Tower في شيكاغو الأمريكية؛ بدأت الأضية الزجاجية تتشقق تحت أقدام السياح والزوار مؤدية إلى إغلاق المبنى بشكلٍ مؤقت في 29 أيار الحالي 2014.

banner-ledge.jpg

صرح أحد المتحدثون باسم مبنى ناطحة السحاب هذه؛ أن التشقق هذا “لم يكن بالأمر الخطر بل هو مجرد تصدع في الطبقة العازلة الحامية لسطح الزجاج من الخدش والتضرر ولا تؤثر على الإنشائية الحاملة”.

banner-view.jpg

كما أعلن القيمون أن تلك الطبقة العازلة قد تم إستبدالها في الصندوق الرابع في الجهة الغربية من البرج وأن البرج سيعود ويفتح أبوابه أمام الزوار حالاً.

Willis-Tower_dezeen_1.jpg

تم تصميم منصة المراقبة الزجاجية لبرج ويليس من قبل سكيدمور، أوينز وميريل Skidmore, Owings & Merrill بالتعاون مع مصمم الزجاج هالكرو يولز Halcrow Yolles، وتم إفتتاحها عام 2009 كإضافة لسطح المراقبة الموجود أصلاً في البرج منذ عام 1974.

Willis-Tower_dezeen_2sq.jpg

وتتألف المنصة الزجاجية من طبقات من الزجاج المقسى بسماكة 12 ملم ملحومة ببعضها البعض؛ كل لوح زجاجي مستخدم في الصناديق يزن أكثر680 كغ، ويمكن للصناديق الزجاجية هذه أن تنسحب لداخل المبنى من أجل الصيانة والتنظيف.

ولا يخفى على أحد مدى جاذبية منصات المراقبة للسياح والزوار في الأماكن العالية والكاشفة للإطلالات المميزة؛ الأمر الذي يدر عائداتٍ معتبرة على المالكين.

ويعد أبسط مثال على ذلك؛ إفتتاح إضافة جديدة على برج هانوك Hancock Building المنافس لبرج ويليس في شيكاغو أيضاً، لصندوق زجاجي يميل بدرجة 30 مئوية للأمام، ليسمح للزوار بإختبار رؤية منظورية كعين الطائر للمدينة التي تبعد عن أقدامهم أكثر من300 متر للأسفل.

فهل يمكن للـ 25 مليون دولار المقدرة كعائدات سنوية لبرج ويليس أن تتراجع بعد هذا الخبر، أم سيبقى حس المغامرة الذي توفره هذه التجارب أغلى من أن يقدر بثمن.

إقرأ ايضًا