رئيس وزراء الياباني يلغي تصماميم حديد لإستاديوم طوكيو الأولومبي 2020

9

تم إلغاء المخططات المثيرة للجدل التي صممتها المعمارية زها حديد Zaha Hadid من أجل الإستاديوم الأولومبي في طوكيو 2020 Olympic Stadium.

إذ قام رئيس الوزراء الياباني Shinzo Abe بإعلان أن تصميم الإستاديوم قد بدأ من جديد من الصفر بسبب الكلف المتزايدة بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

“قررنا العودة إلى البدء بتصاميم جديد إستاديوم Tokyo Olympics-Paralympics والبدء من الصفر مجدداً. لقد استمعت إلى صوت الناس لمدة شهر الذين أرادوا التفكير في إمكانية إعادة النظر.”

كذلك أصدر مكتب حديد Zaha Hadid Architects (ZHA)بياناً يصرح فيه بأنه “من الصحيح تماماً أن العوائد والنفقات الخاصة بالإستاديوم الوطني الجديد يجب أن تتواصل وتفهم بدقة ووضوح من قبل العامة وصناع القرار في اليابان ونأمل أن يكون هذا أحد أهداف المراجعة المعلنة من قبل رئيس الوزراء.”

والجدير بالذكر أن الكلفة المقدرة من قبل مكتب حديد ارتفعت إلى 1.3 بليون جنيه إسترليني العام الفائت.

كما كان التصميم قد تلقى نقداً واسعاً من معماريين يابانيين مرموقين بمن فيهم تويو إيتو وكينغو كوما وفوميهيكو ماكي الذين أطلقوا عريضة لإلغاء المشروع بسبب مقياسه الضخم.

الأمر الذي لم تتقبله حديد برحابة صدر واعتبرته “أمراً مخجلاً من قبل هؤلاء”.

كما أطلق المعماري آراتا إيسوزاكي التصميم بـ “خطأ صرحي” سبب له “اليأس”، ومن ثم صرح مدير مكتب حديد باتريك شوماخر على هذا الخبر كاتباً على صفحتها على فيسبوك “سوف يتم تذكّر ماكي وإيتو لهذا”.

إقرأ ايضًا