عمارة دبي المزهرة

32

لا تكتفي دبي بكونها تملك الاطول والاكبر من الانشاءات المعمارية, بل ذهبت لتأتي بالأفكار الاغرب و الأميز, وفي خبرنا هذا نلقي الضوء على احدى المشاريع المراد اقامتها في دبي.

صممت الشركة اليونانية بيترا مشروع “دبي المزهرة” لمقترحهم لحديقة زاعبيل. وقد ركّزوا تصميمهم على شكل الزهرة المتفتحة.

أما البرج فهو مزوّد بمصعدين يتحركان بشكلٍ حلزوني (حلزون من أبسط الامور الهندسيةيدور 135 درجة أثناء صعوده 138 م), وتصعد هذه المصاعد من الطابق الأرضي حيث يتم دخول الزوار إلى منسوب الكافتيريا ومنصة الإطلالة في الأعلى.

إلى جانب تلك المصاعد التي يمكنها تغطية دخول جميع الزوار بمافيهم ذوي الاحتياجات الخاصة هناك أيضاً بيتا درج تمت ملاءمتهما مع العناصر الحلزونية في المبنى, ويمكن استخدامهم في حالات الطوارئ.

الفراغات:

دخول المبنى الرئيسي في المنسوب الارضي ومن خلال إنشائين متناظرين متضعين على كل طرف من قاعدة البرج, أحد الإنشائين يضم مكتبة أطفال في حين يؤمّن من خلال فتحات في السقف منظراً ممتازاً للبرج أعلاه.

يمتلك الأطفال فرصة لاستخدام كلاً من المكتبة إضافةً إلى جزءٍ من الحديقة في الخارج.

تقع غرف المؤتمرات في منسوب تحت الأرض ما يوفربيئةً أكثر انضباطاً, وكل هذه المساحة منورة بكثيرٍ من الإنارة الطبيعية من الفتحات السقفية,أما كافتيريا البرج فتقع فوق منسوب الأرض على ارتفاع 135م وتؤمّن رؤية وإطلالة على دبي وحديقة زاعبيل المحيطة بزاوية 360 درجة.

هناك أيضاً بيتا درج يصلان منسوب الكافتيريا مع منصة الإطلالة فوق مما يؤمّن صلةً بين الاثنتين.

ولا ندري ما تخباه دبي للعالم, فهي بمفهوم عملنا تفاجأ العالم القائم على مبدأ سنعمل.

والصور تغني وتزيد الخبر.

إقرأ ايضًا