كلية الدراسات التجارية في جامعة موندراغون الإسبانية

19

وأخيراً جاء الوقت الذي تحظى فيه جامعة موندراغون في بلدة Oñati في إسبانيا بكليةٍ خاصة بالدراسات التجارية، فلطالما طالبت إدارة الجامعة بمبنىً خاص بمكاتبها بالإضافة إلى مكتبة وغرفة اجتماع، ولكن فريق Hoz Fontan المعماري كان له وجهة نظرٍ أخرى، إذ ارتأى تصميم أربعة مبانٍ وليس مبنىً واحد.

متذرعاً بقدرة هذه المباني على تلبية متطلبات الإدارة على نحوٍ أفضل من حشرها جميعاً في مبنىً واحد، كما يحدث عادةً، تم تخصيص المباني الثلاث الأولى لتضم أماكن الدراسة ومكاتب الإدارة، التي وعلى الرغم من كونها تخدم وظيفةً واحدة إلا أنها تعمل بشكلٍ مستقل عن بعضها البعض.

ومع ذلك فإن المبنى الرابع يمثل الكلية أفضل تمثيل، إذ يضم هذا المبنى المكتبة وقاعة الاجتماعات فضلاً عن مكاتب أعضاء هيئة التدريس، كما ويرتفع دوناً عن غيره، مما يفسح المجال أمام إطلالة رائعة على الأشجار المحيطة من جهة وعلى مدينة Oñati من جهةٍ أخرى.

وقد نجم عن رفع هذا المبنى خلق مدخلٍ مصطّب وقاعة فسيحة في الوقت نفسه، ويعتبر هذا المدخل إضافةً إلى القاعة إحدى أهم مناطق الاتصال في المبنى، حيث تقوم هذه المناطق وكأنها ساحاتٌ عامة أو أبراج مراقبة بالربط ما بين الطلاب والبيئة المحيطة، لتتحول الكلية نفسها إلى وسيلة للربط بين الثقافة المحلية والبيئة الطبيعية والحياة الجامعية، وليست مجرد وسيلة لتحصيل المعرفة.

إقرأ ايضًا