مركز مقاطعة شو للثقافة والفنون

165

تقع مقاطعة شو في وسط مقاطعة أنهوي ، على الضفة الجنوبية لنهر هواي. في العصور القديمة ، كانت موطنًا لثقافة تشو وحيث قام ليو آن ، ملك هواينان ، بتحرير خلاصة وافية للفلسفة الصينية القديمة وشعر مؤلف. البلدة القديمة في مقاطعة شو مربعة الشكل تقريبًا ومحاطة بجدران أرضية صخرية ، مع جوانب خارجية من الجدران مغطاة بالطوب فوق أساس من الحجر المرتفع. يميل الجدار بالكامل إلى الداخل قليلاً للسماح للطبقات الحجرية في الأسفل بالجلوس بثبات في مكانها. خندق المدينة يقع إلى الجنوب الشرقي من المدينة. نهر فاي إلى الشمال ؛ بحيرة شوشي إلى الغرب ؛ ويمكن رؤية جبال باجونج في المسافة. يمكن أن يوفر المشي عبر الجسور القديمة ، أو التنزه في المدينة القديمة ، أو استكشاف الآثار القديمة مصدر إلهام لا حدود له. تلتف جدران المدينة بإحكام حول المباني الفوضوية والمتفرقة والمتنوعة في المدينة ، مما يخلق تغييرًا مفاجئًا في تجربة البيئة بمجرد تجاوز العتبة.

يتم تشييد المباني داخل المدينة في تصنيف فناء المنزل ، والذي يختلف عن تلك الموجودة في شمال الصين ومنازل هويتشو في جنوب أنهوي. يعكس تصنيف المباني في البلدة القديمة في مقاطعة شو بشدة خصائص مناخ المنطقة ، وكذلك الثقافة المحلية وأسلوب الحياة. على طول الشوارع الضيقة ، تحتوي منازل الفناء العمودي على نوافذ صغيرة وجدران صلبة – وهي ميزة نموذجية مقاومة للطقس لحماية الركاب من البرد في الشتاء والحرارة في الصيف.

تم بناء مركز Shou County للثقافة والفنون في مدينة جديدة على بعد كيلومتر أو كيلومترين جنوب شرق البلدة القديمة ، على أرض زراعية مسطحة كانت تفتقر إلى ميزات المناظر الطبيعية. تحيط بالعديد من المباني الجديدة الشاهقة والقديمة المنطقة ولا تعكس المناخ المحلي والثقافة المحلية. يشبه رخاء موقع المشروع قطعة ورق فارغة لـ Zhu Pei مما يوفر إمكانية العديد من الفرص الإبداعية. كانت حكومة المقاطعة منفتحة من حيث أنها لم تصر على متطلبات تصميم محددة ، ومع ذلك ، طالبت المشروع “بالبناء بسرعة وإكماله في العام المقبل”.

احتاج المبنى إلى معرض فني ومركز ثقافي ومكتبة وأرشيف. المراكز الثقافية والفنية ليست جديدة في الصين. تم بناء العديد منها بين الخمسينيات والسبعينيات تحت تأثير الاتحاد السوفيتي السابق. في الوقت الحاضر ، تم تزويدهم بمجموعة من الاحتمالات الجديدة ، بما في ذلك إنشاء مساحة عامة حضرية للأنشطة الثقافية. تم تصميم مركز Shou County للثقافة والفنون لجذب الأشخاص لاكتشافه وتجربته ؛ على عكس المنحوتات الجميلة التي يمكن مشاهدتها فقط ولكن لا يمكن تجربتها.

 

درس Zhu Pei الجذور الثقافية لمقاطعة Shou ، وراقب المساكن والآثار القديمة ، وحدد كيف سعى الأجداد إلى تحقيق التوازن بين القوة البدائية للطبيعة والبناء النشط بدون التقنيات الحديثة. قدمت المباني في البلدة القديمة الكثير من الإلهام. تعكس أنماط المعيشة ذات الاتجاه الداخلي لمنازل الفناء العمودي ، والممرات الضيقة الممتدة في جميع الاتجاهات التي تربط المنازل بعضها ببعض ، طريقة الحياة المحلية وتلمح إلى قواعد البناء للظروف المناخية المحلية. أعاد Zhu Pei تخيل هذه التجربة الحية والمكانية للمساعدة في دمج مركز الثقافة والفنون في مقاطعة Shou في المجتمع المحلي.

 

توضع ساحات متعددة ذات أحجام مختلفة في كتلة مستطيلة مغلقة نسبيًا. وهي متصلة بواسطة ممر عام متعرج متموج ، وهو حلقة عامة محمية من الشمس والمطر. وتوجه الحلقة العامة الناس عبر الجسر ، عبر الخندق إلى المبنى. تشكل الساحة الأمامية الواسعة عند المدخل الرئيسي ساحة عامة تمثل تانغ وو (الغرفة المركزية) لمساكن مقاطعة شو النموذجية ، بينما يشبه الفناء الخلفي الحديقة الخلفية للمنازل الشعبية المحلية. يحتوي كل برنامج في المبنى على اثنين أو ثلاثة فناءات داخلية. من الفناء الأمامي ، يمكن للزوار التجول في جميع الأفنية الداخلية دون مقاطعة استمرارية الغرف. السير على طول الحلقة العامة المحمية ، يمكن للزوار العثور على أنفسهم في بعض الأحيان في الطابق الأول أو الطابق الثاني أو الثالث. المساحة غير متوقعة ، ويتحول الضوء والظل باستمرار إلى مفاجأة للزوار ، مما يتيح لهم الشعور بالروح الفنية للهندسة المعمارية الصينية التقليدية التي تعبر عنها مبادئ “الاختباء والتنفس والزراعة والتجول”.

 

إن المفهوم الانطوائي لمركز الثقافة والفنون في مقاطعة شو هو اختيار معقول للتنمية المستقبلية غير المتوقعة للمنطقة المحيطة. كما أنها تعكس نعمة وشمولية وحيوية مدينة شو القديمة التي صمدت أمام اختبار الزمن.

 

 

 

 

 

إقرأ ايضًا