تتويج جهود المعماري Ieoh Ming Pei في لندن

9

بتاريخ السادس من تشرين الأول عام 2009، تم اقتراح منح جائزة RIBA Royal Gold Medal السنوية لعام 2010 إلى المهندس المعماري الذي بنى شهرته على مر العديد من العقود من الإنتاج المستمر لنوعٍ خاصٍ جداً من البناء -الذي طالما طمح لإتمامه ونادراً ما نجح.

هذا المهندس هو Ieoh Ming Pei الصيني الأصل والأمريكي الجنسية، وهو حائز على الكثير من الجوائز من بينها ميدالية AIA- American Institute of Architects- الذهبية لعام 1979 وجائزة الرئيس للحرية و Pritzker Prize عام 1983، وآخر جوائزه هي Royal Gold Medal

هذا وتتسم مباني المهندس المميِّزة له بهدوء متحليَّةً بعنصر البهاء المتعلق بالحداثة الراقية، بينما تعبّر في نفس الوقت عن ديناميكية فن النحت العضلي وبعض اللمسات العميقة والرقيقة لحساسية الموضوع.

وقد تم التصديق على هذه الجائزة الممنوحة من قِبَل المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA)، من قِبَل فخامة الملكة فيكتوريا شخصياً لتُمنَح لشخصٍ أو لمجموعة أفراد كان لهم تأثيرٌ مباشرٌ أو غير مباشر على تطوُّر الهندسة المعمارية.

ولدى إعلان الجائزة لصالح I. M. Pei، قال السيد Ruth Reed رئيس المعهد: لطالما دُعيَت هذه الجائزة –وبشكلٍ خاطئٍ– جائزة إنجاز العمر، إلا أن هذه التسمية لم تنطبق عليها تماماً من قبل كما انطبقت الآن في حالة I. M. Pei.

والجدير بالذكر أن هذا المهندس أتمَّ أكثر من 170 مشروع بناء وأكثر من 50 مخطط رئيسي، وبقي نَشِطاً في عامه الـ92، حيث يتميز عمله بالتفريق بين الهندسة المعمارية التجارية والثقافية، وما زال يقصده زبائنٌ من جميع المجالات.

وسيتم تسليمه الجائزة في الحادي عشر من شباط 2010 ضمن احتفاليةٍ هامةٍ في المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين في لندن، فهنيئاً له.

إقرأ ايضًا